موقع ووردبريس عربي آخر

لقاء تواصلي بمراكش مع الفلاحين حول تأمين المنتوجات الفلاحية ضد أخطار البرد

0

مراكش: نظمت المديرية الجهوية للفلاحة بمراكش ،اليوم الخميس، بالغرفة الجهوية للفلاحة لقاء تواصليا مع الفلاحين ومنتجي جهة- تانسيفت- الحوز لتحسيسهم بأهمية تأمين المنتوجات الفلاحية ضد أخطار البرد.

ويهدف هذا اللقاء، الذي حضره فلاحو الجهة وممثل التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين، الى تعبئة الفلاحين وفاعلي الجهة قصد أجرأة هذا البرنامج، الذي يندرج في سياق تشجيع الاستثمار الفلاحي من قبل الدولة وفقا لتوجهات مخطط المغرب الأخضر.
وأشار المدير الجهوي للفلاحة بمراكش السيد محمد هراس إلى الاتفاقية المبرمة بين وزارتي الفلاحة والصيد البحري ووزارة الاقتصاد والمالية والتعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين الرامية إلى وضع آلية للاشتراك في هذا التأمين للحد من الخسائر التي قد تنتج عن البرد وذلك على مساحة تقدر ب 110 ألف هكتار موزعة على ست جهات ضمنها 21 ألف هكتار بالنسبة لجهة- مراكش- تانسيفت الحوز.
وأضاف أن جهة مراكش تانسيفت الحوز- تتميز بتنوع في الإنتاج النباتي على مساحة تفوق مليون هكتار ضمنها 180 ألف هكتار خاصة بالأشجار المثمرة بإنتاج يفوق 538 ألف طن و800 ألف هكتار من الحبوب بإنتاج يقدر بمليون طن و19 ألف هكتار من الخضراوات بإنتاج يقدر ب 500 ألف طن، مبرزا من جانب آخر أن هذا الإنتاج الفلاحي يتعرض إلى مخاطر تقلبات الطقس منها البرد الذي يتسبب في خسائر قد تصل إلى 80 في المائة من الإنتاج خاصة بالسفوح والمناطق الجبلية.
وأكد السيد الهراس في هذا الإطار أن المصالح المختصة قامت بإعداد مخطط تواصلي على المستوى الإقليمي والجماعي سيتم تنفيذه من أجل تحسيس وإخبار جميع الفلاحين والفاعلين بالجهة حول هذا البرنامج الهادف إلى حماية المنتوجات الفلاحية، معتبرا أن هذا الاجراء سياسهم في تحسين المردودية الفلاحية والمداخيل وذلك تماشيا مع منظور مخطط المغرب الأخضر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.