موقع ووردبريس عربي آخر

قطر تتطلع لاستيراد المنتجات الغذائية من المغرب والاستثمار في قطاع الفلاحة

المحيط الفلاحي : قال وزير المالية القطري السيد علي شريف العمادي ، اليوم الإثنين 25 غشت بالرباط ، إن بلاده تتطلع لاستيراد المنتجات الغذائية والاستثمار في قطاع الفلاحة بالمغرب .

وأضاف الوزير القطري خلال لقاء جمعه بوزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش ، إن قطر ، التي تستورد جل ما تحتاجه من مواد غذائية من الخارج، بما في ذلك بلدان بعيدة مثل البرازيل، ترغب في التعاون في هذا المجال مع المغرب الذي تجمعه مع دولة قطر علاقات جيدة في عدة مجالات .

وأبرز أن بلاده ترغب أيضا الاستثمار في قطاع الفلاحة بالمملكة المغربية ، مشيرا إلى أن “المغرب يتوفر على إمكانيات كبيرة في المجال الزراعي أكثر من العديد من البلدان العربية “.

ومن جهته أبرز السيد عزيز أخنوش ، أن الوزير القطري أعرب خلال هذا اللقاء عن رغبة بلاده ، في أن يشمل التعاون الثنائي جوانب تتعلق بتصدير المواد الغذائية المغربية إلى قطر، مشيرا إلى أنه سيتم بحث هذا الموضوع مع الفاعلين الاقتصاديين المغاربة خلال الأشهر المقبلة .

وأضاف السيد أخنوش أنه تم أيضا خلال هذه المباحثات التطرق إلى إمكانيات استثمار الخواص القطريين في مجال الفلاحة بالمغرب .

وفي سياق متصل أشار الوزير إلى أن الهبة التي منحتها قطر للمغرب ، والتي وقعت بشأنها اتفاقية اليوم الاثنين بالرباط ، تروم بشكل خاص محاربة الفقر وتوفير المنتجات الغذائية وتحسين الدخل وتعزيز التجهيزات الهيدرو فلاحية وتحسين المراعي .

وتخصص هذه الهبة لتمويل مشروعين فلاحيين يهمان الري بمنطقة أسجن (إقليم وزان) وتنمية المراعي وتنظيم الترحال بالمراعي الصحراوية وشبه الصحراوية لجهتي سوس ماسة درعة وكلميم السمارة . ويهم المشروع الأول، الذي تبلغ كلفته 61 مليون دولار منها 48 مليون دولار ممولة بواسطة المنحة القطرية، الري بمنطقة أسجن (إقليم وزان) .

أما المشروع الثاني، الذي تبلغ كلفته 109 ملايين دولار من ضمنها 88 مليون دولار ستمول من طرف الهبة القطرية، فيروم تهيئة وتجهيز مساحة إجمالية ب 16 مليون هكتار من خلال خلق محميات رعوية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.