موقع ووردبريس عربي آخر

قافلة المكتب الشريف للفوسفاط ” لأشجار الزيتون 2013 ” تحط الرحال بمدينة وزان

0

المحيط الفلاحي : حطت “قافلة المكتب الشريف للفوسفاط لأشجار الزيتون 2013 ” الرحال يوم الاثنين بمدينة وزان ٬ التي ينظمها المجمع الشريف للفوسفاط ووزارة الفلاحة ٬وذلك بعد ثلاث مراحل همت مولاي إدريس زرهون وواد امليل وبئر طمطم (إقليم صفرو).

وتاتي هذه المبادرة ٬التي اشرف على افتتاحها عامل اقليم وزان السيد محمد عطاري ٬ في اطار مواكبة الاستراتيجية الوطنية “مخطط المغرب الاخضر ” وتعميم افضل الممارسات الزراعية مع ابراز اهمية استعمال الاسمدة المعقلن في الرفع من المردودية٬ والمساعدة في إبراز أهمية خريطة خصوبة تربة الاراضي الفلاحية بمنطقة وزان.

كما تروم هذه القافلة ٬التي استفاد من برنامجها التحسيسي الذي اطره خبراء مغاربة في مجال الزراعة نحو 300 فلاح من الجهة خاصة منهم الفلاحين الصغار ٬ تحسيس الفلاحين باهمية تحليل التربة عبر وضع مختبر متنقل بعين المكان وتحسيس الفلاحين بخطورة بعض الامراض وآفات اشجار الزيتون .

وهمت العروض المقدمة للفلاحين والمنتجين للزيتون الطرق العلمية لتعميم أفضل الممارسات الزراعية مع إبراز أهمية الأسمدة والمواد المغذية٬ والتركيبات الجديدة للأسمدة المطورة خصيصا للسوق المحلي ٬في إطار مشروع “خريطة خصوبة تربة الأراضي الفلاحية المغربية” ٬و كذا تمكين الفلاحين الصغار من تحسين مردودية محاصيلهم والرفع من دخلهم.

كما قدمت للمعنيين مختلف المعلومات والإرشادات والتوصيات ٬مع الاستفادة من إمكانية إجراء تحاليل على نوعية تربة أراضيهم والخصائص الرئيسية ?نواع التربة.

وتشكل هذه المبادرة ٬حسب المنظمين٬ امتدادا لíœ “قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للحبوب 2012″ و”قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للخضر والفواكه 2013″٬ وتدخل في إطار شراكة موسعة بين القطاعين العام والخاص عبر “باقات تعاقدية” تربط المجمع الشريف للفوسفاط ومؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط والموزعين المحليين لأسمدة المجمع الشريف للفوسفاط.

ويلتزم الموزعون في هذا الإطار٬ بالمساهمة الفعلية لتنمية الفلاحة الوطنية والمحلية ٬ والقيام على وجه الخصوص بتكوين الفلاحين الصغار وتطوير حلول جديدة في مجال خصوبة التربة٬ كما يلتزم المجمع الشريف للفوسفاط من جهته٬ بتزويد الموزعين المحليين بالكميات اللازمة من الأسمدة٬ وتقديم منح خاصة بالمردودية.

وتبلغ المساحات المزروعة باشجار الزيتون على مستوى اقليم وزان نحو 55 الف و590 هكتار ٬وهو ما يغطي نحو 81ر37 بالمائة من الاراضي الزراعية بالمنطقة ٬فيما يبلغ معدل الانتاج نحو 5ر1 طن في الهكتار.

ومن المتوقع ان تحل القافلة بعد اقليم وزان بمنطقة بني ملال وقصبة تادلة ومراكش قبل أن تصل إلى قلعة السراغنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.