موقع ووردبريس عربي آخر

قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للحبوب 2012 تحل ببني ملال

المحيط الفلاحي : حل أمس السبت بمدينة بني ملال٬ عاصمة جهة تادلة أزيلال٬ “قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للحبوب 2012 “التي انطلقت بتزامن مع الموسم الفلاحي الحالي 2012/2013٬ في إطار مخطط “المغرب الأخضر“.

وتستهدف هذه القافلة٬ التي تنظم بمبادرة من المكتب الشريف للفوسفاط وبشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري٬ وكذا موزعي الأسمدة المحليين٬ الفلاحين الصغار ب 12 منطقة من المناطق التي تنشط فيها زراعة الحبوب الخريفية بالمملكة من أجل مساعدتهم على استيعاب نوعية تربة أراضيهم٬ وكذا أفضل الأساليب لتحسين مردودية زراعاتهم من الحبوب.

وحسب المنظمين٬ تروم هذه القافلة تشجيع الفلاحين الصغار على الاستعمال المعقلن والرشيد للأسمدة وتحسيسهم للرفع من مستوى الإنتاج بالمنطقة٬ واقتسام الخبرات والمهارات٬ إضافة إلى القرب من الفلاحين٬ وتنظيم وضمان تزويد السوق بالكميات الكافية من مختلف الأسمدة٬ خاصة بالمناطق النائية واستقرار أثمنة الأسمدة الفوسفاطية في مستوى الموسم الفارط.

ولإنجاح هذه القافلة عبأ المجمع الشريف للفوسفاط وسائل بشرية ومادية مهمة٬ حيث تمكنت هذه الأخيرة من تقديم آلية تعليمية كاملة لبلوغ أهدافها٬ من ضمنها مختبر متنقل لتحليل التربة ونظام معلوماتي مجهز بقاعدة بيانات ومعطيات خريطة خصوبة التربة٬ لمساحة تصل إلى 70 متر مربعا٬ و12 قرية بمساحة تصل إلى 2400 متر مربع.

وقد استفاد حوالي 500 من الفلاحين الصغار وأطر وتقنيين بالقطاع الفلاحي بالجهة من دورات في المجال الزراعي والتقني٬ وحول كيفية استعمال الأسمدة بمشاركة أساتذة وخبراء في الزراعة قدموا لهؤلاء الفلاحين مختلف المنتجات التي أعدها المكتب الشريف للفوسفاط وفق حاجياتهم التي تتكيف مع نتائج خريطة خصوبة التربة٬ كما تم الاطلاع على صيغ جديدة للأسمدة التي أعدها المكتب مع مراعاة خصائص مختلف الجهات الفلاحية بالمملكة.

وحسب وثيقة أعدتها المديرية الجهوية للفلاحة ببني ملال تمت برمجة حوالي 372 ألف و600 هكتار لزراعة الحبوب الخريفية بأقاليم بني ملال والفقيه بن صالح وأزيلال٬ خلال الموسم الفلاحي الحالي 2012/ 2013٬ منها 63 ألف و600 هكتار بالمنطقة السقوية.

وتقدر المساحة المستهدفة في إطار المخطط الفلاحي الجهوي الذي يندرج ضمن مخطط المغرب الأخضر” ب 120 ألف و800 هكتار في الدعامة الأولى٬ وب68 ألف و400 هكتار في الدعامة الثانية٬ فيما يبلغ عدد الفلاحين المستهدفين 114 ألف و540 .

يشار إلى أن قافلة المكتب الشريف للفوسفاط٬ التي انطلقت في 4 أكتوبر الماضي من مدينة مكناس٬ ستتواصل إلى غاية 20 نونبر الجاري٬ ومن المقرر أن تزور أهم المناطق الفلاحية بالمملكة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.