موقع ووردبريس عربي آخر

قافلة الجامعة الدولية المتنقلة للصبار تحط الرحال بقلعة السراغنة

0

قلعة السراغنة : حطت قافلة الجامعة الدولية المتنقلة للصبار في دورتها الثانية ،ليلة أمس الثلاثاء ،الرحال بمدينة قلعة السراغنة بمشاركة خبراء وباحثين جامعيين من دولة المكسيك حلوا بالمغرب لتبادل الخبرات في مجال تقنيات زراعة وتصنيع الصبار. وللأشارة  فإن معظم الجامعات والمعاهد المغربية إهتمت بنبتة الصبار كل حسب اختصاصاته. فالمعهد الوطني للبحث الزراعي طور عدة مستحضرات غذائية كالمربى والعصير (الرباط) كما قام المعهد بوضع طرق استغلال الصبار كعلف للماشية ( سطات) وقام أيضاً بجرد ودراسة أصناف الصبار قصد انتقاء أجودها (أكادير).
وعلى مستوى الجامعات المغربية نجد اهتمام الباحثين يركز على إبتكار طرق جديدة للاستفادة من خصائص ومزايا الصبار . ففي جامعة القاضي عياض طور الباحثون عدة أساليب لتحويل فاكهة وألواح الصبار (مراكش) وسلوجة قشور الفاكهة (بني ملال). كما قامت جامعة الحسن الأول (سطات) بدراسات وطورت منتجات متنوعة. وفي جامعة إبن طفيل (القنيطرة) استخلصت باحثة مادة من الصبار ستكون لها تطبيقات في مجال الصناعة الغذائية.
أما المعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية (تاونات) فقد أبدع بعض الباحثين في تحضير منتجات تجميلية كالصابون والشامبو وزيوت الصبار.
أما على المستوى الدولي فقد ازداد إهتمام كثير من الدول بنبات الصبار وشرعت دول أخرى في إدخاله كزراعة بديلة . وتقوم منظمات كالفاو (FAO) و ايكاردا (ICARDA) بتخصيص جزء من اهتماماتها لتطوير هذه الزراعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.