مجلة المحيط الفلاحي

في زيارة ميدانية…صديقي يتفقد ويطلق مشاريع للتنمية الفلاحية بإقليم تاونات

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، اليوم الاثنين السابع والعشرون من  فبراير 2023، بزيارة ميدانية لإقليم تاونات بجهة فاس-مكناس. وكان مرفوقا بعامل إقليم تاونات ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية ومهنيون ومنتخبون ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

تدشين مقر المديرية الإقليمية للفلاحة …

على مستوى إقليم تاونات، ترأس المسؤول الحكومي السيد صديقي  تدشين المقر الجديد للمديرية الإقليمية للفلاحة بتاونات والفرع الإقليمي للغرفة الفلاحية الجهوية الذي يشمل مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” ومصالح المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية. شيد المبنى على مساحة 2535 م2، ويضم ثلاث طوابق، بتكلفة إجمالية بحوالي 15,7 مليون درهم.

إطلاق عملية السقي بنظام مقتصد….

 وبالجماعة الترابية عين عائشة، اطلع وزير الفلاحة  على مدى تقدم مختلف مكونات مشروع الإعداد الهيدروفلاحي لمحيط بوهودة، كما قام بتدشين عملية السقي بالتنقيط.

بتكلفة إجمالية قدرها 420 مليون درهم، يغطي هذا المشروع مساحة قدرها 1850 هكتار ويستفيد منه حوالي 1480 مستفيد. ويغطي المشروع الجماعات الترابية الأربع عين عائشة وعين مديونة و ارغيوة وتاونات التابعة لإقليم تاونات.

تستمر تهيئة وتجهيز هذا المدار في إطار الاستراتيجية الجديدة الجيل الأخضر 2020-2030. ويهدف إلى رفع الإنتاج الفلاحي وتثمين الموارد المائية من خلال تجهيز الضيعات الفلاحية بالسقي بالتنقيط وتحسين دخل الفلاحين.

تصل السعة الإجمالية لسد بوهودة، على وادي سرا، الى 55 مليون متر مكعب ويصل الحجم السنوي المخصص للفلاحة إلى 15 مليون متر مكعب وتتكلف جمعيات مستخدمي مياه الري بتسيير المدار.

إطلاق مشروع تجميع النباتات الطبية والعطرية …

على مستوى نفس المدار، قام الوزير بزيارة مزرعة لإنتاج النباتات الطبية والعطرية التي تندرج في إطار مشروع تجميع يخص النباتات الطبية والعطرية حول وحدة للتحويل والتعليب.

باستثمار إجمالي قدره 70 مليون درهم، يغطي هذا المشروع للتجميع مساحة 113 هكتار ويهدف إلى مواكبة الفلاحين بجهة فاسمكناس من أجل تحسين جودة وكميات إنتاج النباتات الطبية والعطرية مع احترام المعايير والبيئة. وقد مكن من خلق 60 فرصة عمل دائمة وأكثر من 500 فرصة عمل موسمية على مستوى إقليم تاونات.

و في تصريح للصحافة  ، قال وزير الفلاحة  إن الزيارة همت تدشين المقر الجديد لمصالح الوزارة بالإقليم والذي يضم المديرية الإقليمية للفلاحة والفرع الإقليمي للغرفة الفلاحية الجهوية ومصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وومصالح المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية.

وأضاف السيد صديقي  أن الزيارة همت تدشين وإطلاق عملية السقي في مدار سقوي جديد ويتعلق الأمر بسهل بوهودة الممتد على مساحة تقدر بحوالي 1850 هكتار، والذي يعتمد على السقي بالنمط الحديث والمقتصد للماء “التنقيط”، مسجلا في السياق ذاته أن المشروع سيستفيد منه حوالي 1500 من صغار الفلاحين ويندرج في إطار تثمين مياه السقي بطريقة مقتصدة.

#المحيط الفلاحي: عادل العربي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.