موقع ووردبريس عربي آخر

العرض الوطني من القطيع يتجاوز الطلب بمناسبة عيد الأضحى المبارك…

مع اقتراب عيد الأضحى، تعمل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بتقييم دقيق لتوقعات العرض والطلب من أضاحي العيد، وكذا الحالة الصحية للقطيع الوطني، وذلك بتنسيق مع مهنيي سلسلة اللحوم الحمراء.

وأكدت الوزارة في بلاغ لها، توصلت مجلة  “المحيط الفلاحي ” بنسخة منه، أن المعطيات التي تم جمعها لتقييم العرض والطلب المتوقعين على الأغنام والماعز، تشير “بتوافر الأضاحي بعرض يفوق الطلب بأكثر من 40٪. ويقدر العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 1440 بـ 8.5 مليون رأس منها 4.3 مليون رأس من ذكور الأغنام و2.8 مليون رأس من إناث الأغنام و 1.4 مليون رأس من الماعز. فيما يبلغ الطلب على أضاحي العيد حوالي 5.4 مليون رأس منها 5 مليون رأس من الأغنام و460ألف رأس من الماعز”.

وأوضح  البلاغ، أنه “ولمواجهة أي مخاطر صحية بمناسبة عيد الأضحى وتوجيه المستهلكين، وضعت وزارة الفلاحة لعدة أشهر خطة عمل تضمنت سلسلة من التدابير، بما في ذلك تسجيل وحدات تربية وتسمين الحيوانات. كما تم إجراء عملية ترقيم خاصة بعيد الأضحى كأداة للشفافية وإمكانية تتبع التعاملات، حيث مكنت من ترقيم ما يناهز من 8 مليون رأس من الأغنام والماعز”.

وأكدت الوزارة عبر ذات البلاغ، أنه “وبتعاون مع وزارة الداخلية، تم إنشاء 30 سوقًا مؤقتًا في عدد من مدن المملكة لتعزيز هياكل التسويق للحيوانات المعدة للذبح. كما همت خطة العمل أيضا المراقبة ضمن اللجان المختلطة المحلية لضمان تتبع القطيع ووحدات تربية الأغنام والماعز. ومراقبة الماشية والأعلاف المستعملة لتسمين قطيع عيد الأضحى في نقاط البيع والأسواق، ومراقبة استعمال كل الأعلاف وكل المواد المحظورة في أعلاف الماشية”.

بالإضافة لحملات تواصلية لإخبار مربي الماشية وكل الفاعلين وتوجيه وإرشاد المستهلك، وإطلاق عملية “كزار ديالي” التي تهدف إلى تحسين الظروف الصحية للذبح والمحافظة على السقيطة، ومداومة المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية خلال أيام عيد الأضحى.

وتابع البلاغ أنه، “قد تم القضاء على جميع البؤر المعلنة التي تخص مرض الحمى القلاعية الذي ظهر ببلادنا بداية شهر يناير2019 في وقت وجيز، بفضل الاستراتيجية المتبعة من طرف المكتب، مما مكن من التحكم في هذا المرض ووقاية القطيع الوطني. بالإضافة إلى ذلك، قام المكتب ما بين يناير وأبريل 2019، بحملة تلقيح وطنية شاملة مكنت من تحصين حوالي 3 ملايين رأس من الأبقار”.

وحسب بلاغ وزارة الفلاحة ، فإنه من المرتقب أن يبلغ رقم المعاملات 12 مليار درهم، حيث سيتم تحويل غالبيته إلى العالم القروي مما سيمكن الفلاحين من مواجهة مصاريف الانشطة الفلاحية الاخرى خاصة مع بداية الموسم الفلاحي 2019-2020، وكذا تنشيط الحركة الاقتصادية بالعالم القروي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.