موقع ووردبريس عربي آخر

عيد الأضحى.. العرض المتوفر من الأغنام والماعز بإقليم صفرو يتجاوز 503 ألف رأس

قالت المديرية الإقليمية لوزارة الفلاحة بصفرو إن العرض المتوفر من الأغنام والماعز كأضاحي بمناسبة عيد الأضحى المبارك يغطي بشكل واسع الطلب إذ يقدر على مستوى الإقليم ب 503 ألف و 500 رأس .

وأوضحت نفس المصادر أن القطيع الموجه كأضاحي للعيد بإقليم صفرو يتكون من 33 ألف و 500 رأس من الأبقار و 330 ألف رأس من الأغنام 80 في المائة منها من سلالة تمحضيت المعروفة باسم ( البركية ) بالإضافة إلى 140 ألف رأس من الماعز التي تشتهر بها منطقة صنهاجة، مشيرة إلى أن القطيع يوجد في حالة صحية جيدة .

وبخصوص توقعات الأسعار خلال هذه المناسبة، أكدت نفس المصادر أنها تظل رهينة بقانون العرض والطلب، مشيرة إلى أنها تعرف في الوقت الراهن ارتفاعا نسبيا مقارنة مع الموسم الماضي .

وأشارت إلى أن ثمن اقتناء خروف العيد يتراوح ما بين 1500 درهم بالنسبة لوزن الأضحية من 20 إلى 24 كلغ و3000 درهم بالنسبة لوزن يصل إلى 50 كلغ ( أي ما يمثل زيادة تتراوح ما بين 200 إلى 400 درهم للرأس بالنسبة للأغنام ) .

وعزت المصادر ذاتها هذا الارتفاع الطفيف في ثمن أضحية العيد خلال هذه السنة إلى الموسم الفلاحي الحالي الذي عرف نقصا ملحوظا في التساقطات المطرية بلغت نسبته 25 في المائة على مستوى إقليم صفرو، وهو ما أدى إلى نقص في الغطاء النباتي للمراعي الذي يساعد في توفير وحدات علفية للماشية .

وأكدت أن تدخل وزارة الفلاحة والصيد البحري عبر برنامج الحد من آثار تأخر التساقطات المطرية عبر عملية توزيع الشعير المدعم كان له وقع جد إيجابي على أثمنة الأعلاف والأغنام على حد سواء، مشيرة إلى أن هذه العملية التي دخلت شطرها الرابع بإقليم صفرو مكنت من توزيع كمية تقدر ب 70 ألف قنطار من الشعير المدعم لفائدة 5360 كاب على مستوى 18 جماعة قروية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.