موقع ووردبريس عربي آخر

عزيز أخنوش : المغرب يتوفر حاليا على 5 أشهر من مخزون القمح اللين

0

المحيط الفلاحي :قال وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش٬ يوم الثلاثاء٬ إنه تم استيراد 12 مليون قنطار منذ الاعلان عن إجراء تعليق استيفاء الرسوم الجمركية على واردات القمح ابتداء من فاتح أكتوبر الماضي.

وأوضح  أخنوش٬ في معرض رده على سؤال حول ” الخصاص في الحبوب ” تقدم به الفريق الحركي بمجلس المستشارين٬ أن الكميات المسوقة محليا والمستوردة ساهمت في تعزيز المخزون من القمح اللين٬ حيث ارتفع من 13 مليون إلى ما يناهز 18 مليون قنطار عند بداية دجنبر الجاري٬ أي ما يمثل تغطية أكثر من 5 أشهر (مخزون يعتبر من أعلى المستويات المسجلة في مثل هذه الفترة).

وأضاف الوزير أنه من أجل ضمان تزويد البلاد بالقمح اللين سيتم تمديد تعليق الرسوم الجمركية إلى غاية شهر أبريل من سنة 2013 ٬ مشيرا إلى أن مصالح المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني تعمل على التتبع الاستباقي لحصيلة تطور مخزون القمح اللين على صعيد السوق الداخلي والسوق العالمية لاقتراح التدابير الضرورية في الوقت المناسب وذلك للحفاظ على مستوى عال من مخزون الحبوب. وبخصوص الموسم الفلاحي الحالي قال الوزير انه انطلق في ظروف مناخية مواتية٬ مبرزا أن التساقطات المطرية بلغت إلى حدود 17 دجنبر الجاري 225 ملم أي بزيادة 57 بالمائة مقارنة مع سنة عادية (144 ملم) و63 بالمائة مقارنة مع الموسم الفارط (144 ملم). وأضاف أن نسبة ملء السدود الفلاحية (دون احتساب سد الوحدة) بلغت 78 بالمائة مقابل 77 بالمائة خلال الموسم الفارط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.