موقع ووردبريس عربي آخر

أخنوش : “أزيد من 56ر1 مليار درهم لإنجاز مشروعين مهيكلين بجهة العيون الساقية الحمراء”


المحيط الفلاحي : أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، عن رصد أزيد من 56ر1 مليار درهم لإنجاز مشروعين مهيكلين بجهة العيون الساقية الحمراء سيمكنان من إعطاء دينامية جديدة للاقتصاد الفلاحي بهذه الجهة.

وأوضح أخنوش خلال تقديم المشروعين المهيكلين، اليوم السبت بالعيون، خلال حفل إطلاق استراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أن المشروع الأول يهم إحداث مدار سقوي على مساحة 1000 هكتار لتنمية سلسلتي الخضروات والحليب، لفائدة ساكنة وفلاحي جماعة الجريفية بإقليم بوجدور، باستثمار يبلغ 465 مليون درهم.

وأضاف أن هذا البرنامج يشمل، فضلا عن تعبئة المياه وبناء خزانات للتبريد ومحطة للتصفية وإنجاز شبكات الري والصرف والمسالك وتجهيز الضيعات بتقنية الري بالتنقيط، تخصيص 500 هكتار لإنتاج عدة أنواع من الخضروات و500 هكتار لإنتاج الأعلاف الكلئية، بالإضافة إلى بناء وحدة لتثمين المنتوجات الفلاحية ووحدة لمعالجة الحليب.

وأشار وزير الفلاحة والصيد البحري، إلى أن هذا المشروع سيمكن من تثمين مياه السقي بالمنطقة وتحسين الدخل الفردي للفلاحين، وذلك بإحداث 1000 منصب شغل قار.

وأضاف الوزير أن المشروع الثاني يهم برنامج مشاريع الفلاحة التضامنية لمخطط المغرب الأخضر بالجهة، حيث يشتمل هذا البرنامج على 27 مشروعا فلاحيا لفائدة 6 آلاف مستفيد، مشيرا إلى أن هذه المشاريع ستهم تنمية سلاسل الإبل والحليب واللحوم الحمراء والمنتوجات المجالية والتي تقدر تكلفتها الإجمالية ب1ر1 مليار درهم.

وأبرز أن مكونات هذا البرنامج تضم فتح وإعداد 1230 كلم من المسالك القروية، وبناء وتجهيز 18 وحدة لتثمين المنتوجات الفلاحية، وإحداث وتجهيز 292 نقطة ماء لتوريد القطيع، واقتناء وتوزيع 4700 رأس من الماشية.

وقال أخنوش إن هذا البرنامج سيمكن من مضاعفة دخل المستفيدين المعنيين وإحداث أزيد من 1000 منصب شغل قار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.