موقع ووردبريس عربي آخر

عرض الأضاحي يناهز مليون رأس من الأغنام والماعز بجهة الرباط سلا القنيطرة…

0

أكدت المديرية الجهوية للفلاحة، أن جهة الرباط- سلا- القنيطرة ، التي تواصل استعداداتها واتخاذها لكافة التدابير بمناسبة عيد الأضحى المبارك 1443، تتوفر هذه السنة على عرض مهم يناهز مليون رأس من الأغنام والماعز.

وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أن عرض الأضاحي، الذي يناهز مليون رأس من الأغنام والماعز بهذه الجهة يتوزع على أقاليم الخميسات (408.500 رأس) وسيدي قاسم (144.000 رأس)، وتمارة (175.000 رأس) والقنيطرة (112.000 رأس) وسيدي سليمان (90.000 رأس) وسلا (40.000 رأس) و الرباط (4000 رأس)، مشيرة إلى أن عملية ترقيم القطيع تشرف على نهايتها خلال هذا الأسبوع.

وأبرزت أنه في هذا الإطار تعمل المديرية الجهوية لجهة الرباط- سلا- القنيطرة، وفقا لإستراتيجية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بتنسيق مع كافة المتدخلين، على أن تمر عملية بيع واقتناء الأضاحي في ظروف تنظيمية وصحية ملائمة، معتبرة أن عيد الأضحى يشكل نشاطا يساهم في إنعاش الاقتصاد بصفة عامة وفي رفع وتنويع دخل الفلاحين بصفة خاصة.

ولتسهيل تسويق الأضاحي في ظروف مناسبة، بحسب المصدر ذاته، تم تحديد 6 مواقع بالمناطق الحضرية الكبرى وتجهيزها كأسواق نموذجية تستجيب لدفتر تحملات يراعي الشروط التقنية والصحية، كما تشمل عملية التسويق، ازيد من 50 سوقا أسبوعيا بالمدارين الحضري والقروي، تتوزع بين مختلف أقاليم الجهة.

كما تحرص المديرية الجهوية للفلاحة على التتبع والمراقبة اليومية للأسواق بتنسيق تام مع السلطات الجهوية، الإقليمية والمحلية في إطار اللجان المشتركة المكونة من السلطات والمصالح الإدارية المعنية بالأسواق وبالحرص على تطبيق التدابير الصحية الضرورية.

وأكدت المديرية أنه فيما يخص الأسعار، فيمكن اعتبارها عادية وتتماشى مع مختلف القدرات الشرائية للمواطنين وتبدأ من 800 درهم كحد أدنى، نظرا لوفرة العرض، مضيفة أن الأسعار تختلف حسب نوعية السلالة وجودة التسمين وسن الأضحية وموطنها وكذا مكان بيعها، وحسب العرض والطلب.

وأشارت إلى أن الحالة الصحية للأغنام والماعز المعروضة للبيع بأسواق الجهة هي جيدة وتدعو للارتياح بفضل مختلف المبادرات المتخذة من طرف منهيي القطاع وبرامج المراقبة المستمرة وحملات التلقيح ضد الأمراض الحيوانية المعدية ذات الانعكاسات الاقتصادية، والتي تقوم بها المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.