الرئيسية » اخبار فلاحية » أخبار فلاحية » عرض استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030 ” على الفاو…

عرض استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030 ” على الفاو…

تم اليوم الجمعة بروما ، عرض استراتيجية ” غابات المغرب 2020-2030″ على منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وذلك خلال الاجتماع التحضيري للمؤتمر الخامس والعشرين للجنة الغابات التابعة للمجموعة الإقليمية الأفريقية بحضور المدير العام المساعد للفاو هيروتو ميتسوجي.

واستعرض السفير الممثل الدائم للمملكة لدى وكالات الأمم المتحدة بروما ، في كلمة له خلال هذا الاجتماع ، الخطوط الرئيسية لاستراتيجية ” غابات المغرب”، مبرزا أنها ترتكز على نموذج للتدبير المندمج والمستدام والمدر للثروة وتتوخى جعل الغابات فضاءا للتنمية المستدامة .

وأوضح أن هذه الاستراتيجية تهدف، أيضا في أفق سنة 2030، إلى إعادة تغطية أكثر من 133 ألف هكتار من الغابات وخلق 27 ألف و500 منصب شغل مباشر إضافي، فضلا على بلوغ عائدات تثمين سلاسل الإنتاج والسياحة البيئية لبلوغ قيمة تجارية سنوية تصل إلى 5 ملايين درهم.

ومن أجل تحقيق هذه النتائج، يضيف السيد بلا ، تعتمد الاستراتيجية الجديدة على أربعة توجهات رئيسية ، تتمثل في خلق نموذج جديد بمقاربة تشاركية، و في تطوير وتحديث المهن الغابوية واعتماد الوسائل رقمية في تدبير القطاع والإصلاح المؤسساتي للقطاع عبر تأهيل الموارد البشرية.

وأضاف أن هذه الاستراتيجية تتضمن تثمين 10 منتزهات وطنية ، وذلك بهدف ضمان التنمية الاقتصادية و الاجتماعي ضمن الاحترام التام للموروث الطبيعي ,الثقافي والترابي .

وجدد السيد بلا التأكيد على أن المغرب يتقاسم استراتيجيته مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لفائدة إفريقيا في إطار التكامل والتبادل والتفاعل لتزويد هذا القطاع الحيوي بجميع الأدوات الضرورية من أجل تمكينه من الاضطلاع بدوره المركزي في تحقيق التنمية الفلاحية المستدامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *