موقع ووردبريس عربي آخر

طاقم “المثمر ” يتفقد منصات تطبيقية خاصة بأشجار التفاح بإقليم ميدلت

0

 

قام طاقم مبادرة “OCP-المثمر” بزيارة ميدانية لمنصات تطبيقية خاصة بأشجار التفاح بجماعة بومية بإقليم ميدلت، وذلك للوقوف على الحالة الراهنة وتقديم إرشادات حول التسميد ومكافحة الأمراض والآفات التي تصيب أشجار التفاح.

تعبئة العشرات من المهندسين والخبراء..

وبفضل تعبئة العشرات من المهندسين والخبراء يتم تنظيم زيارات ميدانية  لتقديم النصائح الجماعية والفردية من طرف الخبراء المتواجدين في عين المكان.

ويتم تنفيذ برنامج ” المثمر” في إطار نهج تشاركي مع مختلف الفاعلين في القطاع الفلاحي، خاصة وزارة الفلاحة والصيد البحري، والتنمية القروية والمياه والغابات، ، والفاعلين المحليين .

ويستند برنامج المثمر، الذي يرتكز على الفلاح باعتباره عاملا للتغيير، على نهج علمي يشكل رافعة أساسية لتحقيق زراعة مثمرة ومستدامة.

خلق رابط دائم للقرب…

وتحرص مبادرة ” برنامج المثمر ” الذي يشرف عليه مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، على توفير منصات تطبيقية وفرص للقيام بالتجارب الميدانية ٬ و التواصل المباشر مع الفلاحين ميدانيا بغية الفهم الجيد لاحتياجاته، وخلق رابط دائم للقرب٬ بهدف تحقيق المزيد من المساحات المغروسة بنظام الزرع المباشر، من أجل المساهمة في مواجهة التقلبات المناخية وقلة التساقطات في المناطق الجافة وشبه الجافة.

وبلغة الأرقام، يقدر رقم معاملات إنتاج التفاح سنويا حوالي 1.17 مليار درهم، ويشكل مورد رزق ما يربو عن 60 ألفا من ساكنة الجهة ويمكن من إحداث أكثر من 1.5 مليون يوم عمل على امتداد سلاسل الإنتاج والتخزين.

وتعد زراعة التفاح أول سلسلة  فلاحية هامة بالمنطقة، لكون الإقليم يوفر ما يقارب 60 بالمئة من الإنتاج الوطني من التفاح و90 بالمئة في ما يخص جهة درعة تافيلالت.

و يتجلى حجم السلسلة  في مستوى المساحة المخصصة التي تتجاوز 17 ألف هكتار بالجهة.

عادل العربي:المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.