موقع ووردبريس عربي آخر

صديقي يتفقد ويطلق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية بجهة طنجة تطوان الحسيمة

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، اليوم الثلاثاء الثامن والعشرون من مارس2023، بزيارة ميدانية لأقاليم العرائش وحوض اللوكوس. وكان مرفوقا بوالي جهة طنجة- تطوان-الحسيمة وعامل إقليم العرائش ورئيس الجهة ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية ومهنيون ومنتخبون ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

إطلاق مشروع تشييد قطب الجودة للوكوس..

على مستوى الجماعة الترابية الزوادة، ترأس المسؤول الحكومي إطلاق أشغال تشييد قطب الجودة للوكوس. الذي تم إنجازه على مساحة 2 هكتار، وبتكلفة إجمالية قدرها97.80 مليون درهم، ويهدف قطب الجودة حسب وزارة الفلاحة إلى توفير مواكبة عن قرب للمنتجِين من أجل تحسين جودة منتجاتهم وتقديم خدمات التحليل والمراقبة للولوج للأسواق في أفضل الظروف.

وسيضم قطب الجودة مختبرات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمعهد الوطني للبحث الزراعي وموروكو فوديكس (المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات)، وكذا المركز الجهوي للمقاولين الشباب، بالإضافة إلى فضاءات المشتركة. 

وتجدر الإشارة إلى أن القطب الفلاحي للوكوس يتكون من أربعة فضاءات وهي فضاء الصناعات الغذائية الذي سيخصص للأنشطة الصناعية وكذا الصناعات الملحقة والنقل والتخزين والمعارض وقطب التكنولوجيا المكون من مشتل للمقاولات ومعاهد التكوين ومركز للابتكار، وقطب الخدمات الذي سيضم منشآت الخدمات والاستغلال وقطب الجودة.

وسيمكن القطب الفلاحي للوكوس من تحسين تثمين وتحويل المنتوجات الفلاحية بالجهة. كما يشكل قيمة مضافة حقيقية للجهة من خلال رقم معاملات يناهز 4 مليار درهم في السنة كما يشكل ورافعة أساسية للتشغيل من خلال إحداث أكثر من 12000 منصب شغل.

زيارة حقول لإنتاج البطاطاس …

على مستوى حوض اللوكوس، همت الزيارة حقول لإنتاج وجني البطاطاس بحوض اللوكوس لتموين السوق المحلي.

ويتوفر حوض اللوكوس على مؤهلات فلاحية مهمة حيث تغطي الأراضي المسقية أكثر من 45 ألف  هكتار بالإضافة إلى موارد مائية وفيرة وتجهيزات هيدروفلاحية عصرية. يتميز اللوكوس كذلك بظروف مناخية ملائمة لإنتاج زراعات مختلفة كالخضراوات والفواكه الحمراء والزراعات العلفية وكذا الأشجار المثمرة.

تحتل الخضراوات حيزا مهما من البرنامج السنوي للزراعات. وحسب معطيات وزارة الفلاحة  بلغت مساحة الخضراوات في برنامج الزراعات الخريفية والشتوية حوالي 16.000 هكتار. 

فيما يتعلق بإنجازات مختلف الأصناف، فقد شهدت وثيرةً مهمة مقارنة بالموسم السابق بنسبة إنجاز بلغت 114٪ على مساحة 18170 هكتار. 

وتمثل البطاطس نسبة 50% من المساحة الاجمالية المخصصة للخضروات، 36% منها مخصصة للبطاطس الشتوية على مساحة تزيد عن 6500 هكتار وإنتاج متوقع يفوق 286000 طن.

للإشارة فإن عملية حصاد البطاطس بدأت خلال الأسبوع الثالث من شهر مارس وستمتد طيلة الأشهر الثلاث القادمة مع ذروة حصاد خلال شهر ابريل.

فيما يتعلق ببرنامج الخضراوات الربيعية فانه سيمتد على مساحة 7900 هكتار مسقية بالكامل بإنتاج متوقع يزيد عن 300000 طن. 

كما تجدر الإشارة إلى ان البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه الري يهدف إلى التحويل الجماعي إلى الري بالتنقيط على مستوى اللوكوس، ويتم تنفيذه على شطرين على مساحة 23000 هكتار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.