موقع ووردبريس عربي آخر

صديقي: “سلسلة الدواجن تعتبر من أهم سلاسل الإنتاج الفلاحي على المستويين الاقتصادي والاجتماعي”

0

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، محمد صديقي، إن “أسعار الدواجن والبيض سجلت ارتفاعا يقدر على التوالي بحوالي 14 و17% مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، وذلك نتيجة تراجع الإنتاج بسبب الجفاف والتداعيات السلبية لتفشي فيروس كورونا المستجد على نشاط الوحدات العاملة في تربية الدواجن”.

وأوضح الوزير في جوابه عن سؤالين كتابيين لمصطفى إبراهيمي، عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن “مصالح الوزارة، تعمل باستمرار، على ضبط وتتبع وضعية تزويد السوق الوطنية بمنتوجات الدواجن، من خلال مراقبة صادرات وواردات القطاع، وتتبع تطور إنتاجية كل من الكتاكيت واللحوم والبيض، وحالة أثمنة البيع في الضيعات”.

وأفاد المسؤول الحكومي، بأنه “تم تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتي الفلاحة والداخلية بهدف التصدي ومنع الاحتكار والمضاربة، والتعامل بحزم مع هذه الممارسات”.

ويرى وزير الفلاحة ، أن “سلسلة الدواجن تعتبر من أهم سلاسل الإنتاج الفلاحي على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، إذ حققت رقم معاملات سنوي يناهز 32,4 مليار درهم، وتشغيل يد عاملة مهمة تقدر بحوالي 141 ألف منصب شغل مباشر و324 ألف منصب غير مباشر”.

وسجلت هذه السلسلة، خلال سنة 2021، نموا في الإنتاج مقارنة مع سنة 2010، حيث بلغ حوالي %40 بالنسبة لإنتاج اللحوم البيضاء، وأزيد من 70% بالنسبة لبيض الاستهلاك، كما عرف مستوى الاستهلاك السنوي للفرد تطورا مهما بلغ 19,30 كلغ من اللحوم و176 بيضة، مع نسبة تغطية الاستهلاك بالإنتاج بلغ 100%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.