مجلة المحيط الفلاحي

صديقي : المضاربة ساهمت في ارتفاع الأسعار

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن تدخل وسطاء في السوق من أجل المضاربة يفضي إلى ارتفاع أسعار الخضر بين 30 و35 في المائة.

وأكد السيد صديقي  في خرجة إعلامية على أن انخفاض درجات الحرارة في الفترة الأخيرة، كان له تأثير على إنتاج الخضر التي يرتفع عليها الطلب من قبل الأسر المغربية، منها على وجه الخصوص، الطماطم والبطاطس والبصل التي ارتفعت أسعارها.

وأشار المسؤول الحكومي على أن المضاربة التي تشهدها أسواق الجملة خلال مرحلة التوزيع بين أسواق الجملة وأسواق التقسيط، فإنها تتسبب في ارتفاع الأسعار، كما أن المشاكل على مستوى الأسواق التي يراها غير منظمة، قد تسمح ببعض الاختلالات على مستوى التسويق، مؤكدا مسألة التسويق سيتم الانكباب على معالجتها عبر مخطط الجيل الأخضر.

وأكد الوزير على أن تموين السوق سيتم بشكل عادي في الفترة المقبلة، حيث تم الاتفاق مع المهنيين على توفير عرض يستجيب للطلب من الخضر في السوق المحلية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن التصدير يأتي بعد تموين السوق المحلية بما يلبي حاجياته، مؤكدا على أن ذلك يتم بتنسيق مع المنتجين.

وأضاف الويز أن استيراد الأبقار يستهدف جلب 40 ألف رأس قبل شهر رمضان، ما سيفضي إلى خفض الأسعار، مشيرا إلى أن عملية الاستيراد بدأت من أوروبا عبر إسبانيا ومن أمريكا اللاتينية عبر الأوروغواي والبرازيل.

وأشار إلى أن المستوردين التزموا باستيراد ما بين 30 و35 ألف رأس من الأبقار من أجل توفير اللحوم وخفض الأسعار في أفق شهر رمضان.

وشدد على أن عدد رؤوس الأبقار المستهدف في أفق رمضان، يندرج ضمن عملية استيراد 200 ألف رأس من الأبقار ، وهي العملية التي تستفيد من وقف استيفاء الرسوم الجمركية وتعليق فرض الضريبة على القيمة المضافة.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد صديقي عقد اجتماعا مع منتجين ومصدرين للخضر، صباح امس الثلاثاء بأكادير، خلص إلى تشكيل لجنة من أجل تتبع إنتاج وأسواق الخضر في سياق متسم بارتفاع الأسعار في السوق المحلية.

وتضم اللجنة التي يرأسها الكاتب العام للوزارة مؤسسات تابعة لها و منتجين ومصدرين، حيث عهد لها بتتع وضعية الإنتاج والأسواق، وستعقد من أجل ذلك اجتماعات أسبوعية تمتد إلى غاية نهاية رمضان المقبل بهدف تتبع وضعية الإنتاج والأسواق.

وأكد المنتجون لوزير وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن اعتماد أسعار معقولة بين أحواض الإنتاج والأسواق، يقتضي التدخل من أجل وضع حد لتدخلات الوسطاء والمضاربين الذين يساهمون في رفع الأسعار.

حضر الاجتماع الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، و المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، و المدير العام لموروكو فودكس المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، والمدير العام لسلاسل الإنتاج بالوزارة، و مدير المكتب الوطني للاستثمار الفلاحي والمدير  العام وكالة التنمية الفلاحية، ورئيس الغرفة الفلاحة لجهة سوس ماسة ورئيس، ورئيس الفيدرالية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه والجمعيات المنضوية تحت لوائها. الجمعية المغربية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه ورئيس الجمعية المغربية لمصدري مختلف السلع نحو إفريقيا والخارج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.