موقع ووردبريس عربي آخر

صديقي : ’’الكمية المتدفقة من الأسماك على ميناء المهدية بلغت السنة الماضية 11 ألف طن’’

أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، اليوم الاثنين، انطلاقة أشغال بناء سوق جديد لبيع المنتجات السمكية بميناء مهدية، رصد له غلاف مالي بنحو 20 مليون درهم.

ويشكل هذا المشروع المندرج في إطار توجهات استراتيجية تطوير سلسلة الصيد الساحلي بالمغرب وتعزيز تنظيم تسويق وتوزيع منتجات الصيد وتحسين تثمينها، خطوة مهمة في مواصلة تطوير القطاع بجهة الرباطـ سلاـ القنيطرة.

ويتضمن السوق الجديد الذي سيقام على مساحة إجمالية تبلغ 1460 متر مربع بميناء مهدية، فضاءات مخصصة لتحديد وعرض المنتجات من أجل عمليتي البيع والشحن، وغرفة تبريد للحفاظ بشكل أفضل على جودة منتجات الصيد، إضافة إلى مرافق تقنية وإدارية.

كما يشمل المشروع تأهيل جزء من السوق الحالي بوحدات تدبير الصناديق الموحدة، وذلك على مساحة 260 متر مربع، ومرفقا مخصصا لبيع السمك السطحي مجهز بميزان على مساحة 160 متر مربع.
وفي تصريح للصحافة أكد  السيد صديقي بأن هذا المشروع الذي يدخل في إطار تزيل مضامين استراتيجية (أليوتيس) الرامية إلى تطوير قطاع الصيد البحري بالمغرب، وتنظيم قنوات التوزيع والتتبع.

وقال المسؤول الحكومي “إن هذا الورش من الجيل الجديد سيسمح بأن توظف فيه الرقمنة لأجل البيع وتتبع مسار الأسماك ومراقبة السلامة الصحية وتحسين مسالك البيع سواء بمدينة القنيطرة والمدن المجاورة، مما سيعطي إضافة للمنتوج السمكي ويشجع على استهلاك الأسماك المتنوعة للمنطقة’’، مشيرا إلى أن ’’الكمية المتدفقة من الأسماك على ميناء المهدية بلغت السنة الماضية 11 ألف طن’’.

حضر إطلاق أشغال بناء السوق الجديد للأسماك، عامل إقليم القنيطرة، ورئيس جماعة المهدية، ورئيس جامعة غرف الصيد البحري، ورئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، ووفد هام من مسؤولي الوزارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.