الرئيسية » اخبار فلاحية » أخبار فلاحية » “سوناكوس” والقرض الفلاحي للمغرب يطلقان تطبيقا نقالا لأداء مشتريات المدخلات الفلاحية

“سوناكوس” والقرض الفلاحي للمغرب يطلقان تطبيقا نقالا لأداء مشتريات المدخلات الفلاحية

أعلن القرض الفلاحي للمغرب والشركة الوطنية لتسويق البذور”سوناكوس” عن إطلاق التطبيق الرقمي إمتيازاتي (Imtiazat-e) لتسهيل أداء فواتير مشتريات الفلاحين من المدخلات الفلاحية.

وذكر بلاغ مشترك، للمؤسستين، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن هذا التطبيق المجاني للأداء الرقمي هو من تطوير القرض الفلاحي للمغرب، ويندرج في إطار مجموعة واسعة من المنتجات الرقمية التي يوفرها البنك في سياق جهوده المبذولة لتعزيز الرقمنة والادماج المالي.

ويمكن تحميل هذا التطبيق عبر منصة Google Play وتثبيته مباشرة على الهاتف المحمول، حيث يتيح للفلاحين إمكانية تدبير أنشطتهم في كل وقت وباستقلالية تامة، فضلا عن إمكانية اطلاعهم على كشف حسابهم البنكي، وتجديد القروض قصيرة الأجل.

كما يساعد التطبيق على تتبع مسار مساعدات الدولة التي توفرها الحكومة عبر صندوق التنمية الفلاحية، وإمكانية طلب الاشتراك في التأمين متعدد المخاطر المناخية، وكذا إمكانية طلب تمويل إقتناء المدخلات الفلاحية (كالبذور والأسمدة)، وتتبع الالتزامات اتجاه القرض الفلاحي للمغرب، ناهيك عن إنجاز عمليات الأداء لصالح الممونين.

ويمكن لتطبيق “إمتيازاتي” إنجاز عملية الأداء بكل بساطة عبر الهاتف النقال عن طريق مسح رمز الرد السريع (code QR) الموجود على سند الطلب الذي يصدره سوناكوس، مما يسمح للفلاح بإمكانية أداء فواتيره بكل أمان لدى المراكز الجهوية لسوناكوس، من دون الحاجة إلى حمل أو نقل أو استعمال النقود الورقية.

ويتعلق الأمر إذن بمسار رقمي مائة في المائة ، وهو موجه خصيصا لسلسلة إنتاج الحبوب، حيث تتيح هذه الوسيلة الذكية للزبون إمكانية تلبية حاجياته من البذور في بضع دقائق بشكل سريع وآمن.

وتأتي هذه الخطوة تعزيزا للمجهودات المبذولة من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في مجال التحول الرقمي وعصرنة القطاع الفلاحي، خاصة في إطار الاستراتيجية الفلاحية الجديدة “الجيل الأخضر2020-2030”.

وأوضح البلاغ أن هذه الشراكة بين الطرفين تندرج في إطار الالتزام القوي و الإرادي للقرض الفلاحي للمغرب لمواكبة استراتيجية “الجيل الأخضر”، التي خصص لها البنك آلية متكاملة وواسعة النطاق، تتضمن توفير حلول مبتكرة لجميع مكونات هذه الاستراتيجية الفلاحية الجديدة.

كما تؤكد هذه الشراكة، حسب المصدر ذاته، حرص القرض الفلاحي للمغرب على تقديم أفضل خدمة للفلاحين وسكان العالم القروي عبر تسهيل ولوجهم للخدمات البنكية وضمان الإدماج المالي لسكان المناطق النائية والمعزولة، خصوصا من خلال الاستفادة من الفرص التي يتيحها العالم الرقمي.

من جانبها، تتوخى سوناكوس، من خلال هذه الطريقة الرقمية للأداء، تمتيع الفلاح بوسيلة أكثر أمانا ويسرا لتسديد ثمن مشترياته لدى المراكز الجهوية للشركة، دون نقل كميات من النقود أو الاضطرار إلى التعامل النقدي الورقي.

ويذكر أن القرض الفلاحي للمغرب يعتبر بنكا شموليا موجها لجميع مكونات السوق ومختلف شرائح الزبناء من فلاحين، وتجار، وأشخاص ذاتيين أو مهنيين، ومقاولات الصناعات الغذائية، وشركات، إلا أنه يبقى ملتزما أساسا بمواكبته للفلاحة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في الوسط القروي.

أما “سوناكوس” فهي شركة عمومية مكلفة باقتناء واستيراد واستغلال وتوضيب وبيع البذور ، أو أي جزء نباتي يستعمل لإعادة الإنتاج، كما يمكنها القيام بإكثارها. وهي المزود الأول للقطاع الفلاحي بالبذور المختارة التي تتولى إنتاجها في إطار عقود مع الفلاحين في مختلف جهات المملكة.

وتتجسد قوة شركة سوناكوس من خلال شبكتها المكثفة التي تضمن 15 مركزا جهويا وأزيد من 370 نقطة بيع، وتتولى من خلالها تسويق حوالي 90 في المائة من بذور الحبوب المختارة بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *