موقع ووردبريس عربي آخر

سلالة أغنام تمحضيت تحظى بشعبية كبيرة بخنيفرة

0

تواصل سلالة أغنام تمحضيت المحلية سنة بعد أخرى إغراء الزوار والمشترين الذين يفدون على حاضرة زيان، لاكتشاف هذه السلالة من الأغنام التي تشتهر بها منطقة الأطلس المتوسط.

وبلغ الإقبال ذروته في سوق المواشي بأجلموس (إقليم خنيفرة)، الذي يستقطب الزوار المعجبين بأغنام تمحضيت من جميع أنحاء المغرب.

ويجد مربو الماشية الصغار القادمون من مناطق خنيفرة الجبلية في سوق أجلموس واجهة مناسبة لتقديم وبيع أفضل العينات من هذه السلالة المرغوب فيها بشدة لصفاتها وفوائدها العديدة.

ويجد خروف تمحضيت اليوم مكانه، بلا منازع، بين السلالات الأكثر شعبية في المملكة، وذلك لأسباب عدة منها قدرته على مقاومة المناخ البارد، وقوته، وجودة لحمه الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول، ورأسه البني المليح والموحد.

على مستوى الشكل الخارجي، تتميز هذه السلالة بذيل رفيع جدا ورأس بني متوسط الحجم. كما أنها سلالة قوية تقاوم الظروف الجوية العصيبة.

وتتكيف سلالة تمحضيت بشكل جيد مع المناخ البارد بفضل طبقة الصوف الكثيف التي تكسوها، وتتميز بسهولة التسمين وإنتاجيتها العالية، كما أنها واحدة من السلالات المستخدمة في التهجين. ويتراوح متوسط وزن الإناث من سلالة تمحضيت بين 60 و70 كيلوغرام، بينما يتراوح متوسط وزن الفحول بين 100 و120 كيلوغرام.

وتنتشر هذه السلالة التي أطلقت عليها هذه التسمية نسبة لموطنها الأصلي، منطقة تمحضيت، في جميع أنحاء الأطلس المتوسط بداء من جبال تازة مرورا عبر مناطق بولمان، إلى غاية خنيفرة ونواحيها خصوصا منطقة أجلموس.

المحيط الفلاحي : و.م.ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.