موقع ووردبريس عربي آخر

سامويل أبو جينابور : التعاون المغربي-الغاني يستحق التعميق والتعزيز

أفاد وزير الأراضي والموارد الطبيعية في غانا، سامويل أبو جينابور، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مؤتمر بلومبرغ “نيو إيكونومي غيتواي أفريكا” (New Economy Gateway Africa)، الذي نظم يومي 13 و14 يونيو الجاري بمراكش، بأن التعاون بين المغرب وغانا يستحق التعميق والتعزيز.

وأشار إلى أن تنوع الاتفاقيات الموقعة، خلال زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى غانا، عقب تنصيب الرئيس نانا أكوفو-أدو، يبرهن على متانة العلاقات الثنائية، لا سيما في الشقين السياسي والاقتصادي، مضيفا أن المغرب وغانا يجمعهما ما يناهز عشرين اتفاقية تهم مجالات الصناعة والتمويل والثقافة وعدة قطاعات أخرى.

وقال”ينبغي أن يشمل التعاون الرابط بين البلدين مجالات أخرى […] إنني على اقتناع تام بضرورة تعزيز مبادلاتنا التجارية، حيث يمكننا أيضا تأمين الربط بين بلدينا بواسطة السكك الحديدية بغية تسهيل النشاط التجاري”.

كما دعا الوزير الغاني الدول الإفريقية إلى السير على خطى المغرب في جهوده الرامية إلى التكامل الاقتصادي لدول القارة السمراء وتعزيز المبادلات التجارية فيما بينها، موضحا أننا اليوم، وفي إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية، “أصبحنا قادرين على طرح حلول لتجاوز العقبات الرئيسية المتعلقة بالمبادلات التجارية”.

وبخصوص آفاق العلاقات بين البلدين، أورد السيد أبو جينابور أنها “لا يمكن إلا أن تتطور وتعزز […] حيث تعتبر علاقات الصداقة والأخوة بين المغرب وغانا تاريخية وتستند إلى أسس متينة”.

المحيط الفلاحي : و.م.ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.