موقع ووردبريس عربي آخر

زرع 90 بالمائة من الأراضي الفلاحية بجهة الرباط-سلا-زمور خلال الموسم الحالي .

0

الرباط :أكدت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الرباط-سلا-زمور-زعير أنه تم زرع 90 بالمائة من الأراضي الفلاحية على مستوى الجهة خلال الموسم الفلاحي الحالي.

وحسب معطيات للمديرية فإن هذا المؤشر تحقق بفضل الحملة التي قامت بها المديرية الجهوية في ظل الظروف المناخية الملائمة، بحيث عرفت المنطقة تهاطل نسبة مهمة من التساقطات المطرية، التي بلغت إلى أوائل دجنبر الجاري ما يناهز 295 ملمتر أي بزيادة بلغت 13 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الظروف مكنت من انطلاق هذه الحملة الفلاحية بشكل مبكر وذلك بتعبئة الفلاحين من أجل القيام بعملية الحرث والزرع منذ بداية نونبر الماضي، مشيرا إلى أنه تم زرع 90 بالمائة من الأراضي المخصصة لزراعة الحبوب، التي تمثل 250 ألف هكتار، فيما ستتم زراعة باقي الأراضي قبل نهاية الشهر الجاري.

وبخصوص زراعة الأعلاف، أشارت المديرية إلى أنه تم زرع 29 ألف و400 هكتار من ضمن 30 ألف هكتار المبرمجة لهذه المزروعات خلال الموسم الفلاحي 2010-2011 .

أما بالنسبة للزراعات البقولية، فقد زرع منها 7000 هكتار من بين 20 ألف هكتار المخصصة لهذه المزروعات، فيما سيتم زرع الباقي خلال فصل الربيع.

وأبرزت المديرية أن تحقيق هذه الأهداف تطلب بيع 58 ألف و400 قنطار من البذور المدعمة من طرف الدولة على مستوى مراكز الأشغال، وكذا بيع 27 ألف و610 قنطار من الأسمدة، بالإضافة إلى المبيعات التي قام بها القطاع الخاص.

وحول تمويل السوق بعلف الماشية، أشارت المديرية إلى أن الأعلاف متوفرة بشكل منتظم وبأسعار جد مناسبة.

وأضافت أنه تمت تعبئة مختلف المصالح التابعة للمديرية الجهوية للفلاحة لتأطير وتكوين الفلاحين من أجل إنجاح هذه الحملة، مشيرة إلى أن فريقا من التقنيين بالمديرية الجهوية للفلاحة عملوا، أثناء حملات تحسيسية، على حث الفلاحين من أجل القيام باستكمال عملية الزرع قبل منتصف الشهر الجاري وكذا تسميد الحقول ومحاربة الأمراض الفطرية والأعشاب الضارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.