موقع ووردبريس عربي آخر

24 مليون درهم لانجاز مشروعين لسقى 295 هكتارا من الأراضي الفلاحية

0

خريبكة: تعزز الحوض بوادي زم (إقليم خريبكة) بمشروعين للإعداد الهيدروفلاحي تقدر كلفتهما الإجمالية بنحو 24 مليون درهم، وذلك لسقي 295 هكتارا من الأراضي الفلاحية الواقعة أسفل سدي تويلتاست والشبيكة.وأفادت وثيقة للمديرية الإقليمية للفلاحة بخريبكة بأن مدة انجاز المشروع الأول الرامي بالأساس إلى سقي 95 هكتارا بأسفل سد تويلتاست، الذي تصل حقينته إلى 05ر1 مليون متر مكعب، قد أشرفت عن نهايتها حيث جاوزت نسبة الأشغال 90 في المائة بعد استكمال الدراسة.

وتقدر كلفة هذا المشروع، الذي يستهدف 350 مستفيدا من ساكنة الجماعة القروية لأولاد فنان دائرة وادي زم، بما قيمته 2ر8 مليون درهما.

أما المشروع الثاني، الذي جاوزت فترة دراسته 80 في المائة، فمن المرتقب أن يشرع في انجازه خلال شهر شتنبر القادم، وذلك لسقي 200 هكتار من الأراضي الواقعة أسفل سد الشبيكة، الذي تصل حقينته إلى 5ر1 مليون متر مكعب.

ويستهدف هذا المشروع، الذي تقدر تكلفته بنحو 8ر15 مليون درهم، 100 مستفيد ينتمون للجماعة أولاد فتاتة القروية.

ويندرج هذين المشروعين، في إطار المشاريع الأفقية المعتمدة على مستوى إقليم خريبكة، وذلك في انتظار أن يتعززا بمشروعين مماثلين مع بداية سنة 2012 بتراب الجماعتين القرويتين بني زرنتل وأولاد كواوش التابعين لدائرة أبي الجعد (إقليم خريبكة).

وللإشارة فمجموع المساحات المسقية على مستوى دائرة وادي زم تقدر بنحو 1153 هكتارا، منها ما يربو عن 61 في المائة في ملكية الخواص، فيما تبقى النسبة المتبقية للدوائر السقوية المتوسطة والصغيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.