موقع ووردبريس عربي آخر

رصد أزيد من 4,5 مليون درهم لحماية المناطق الغابوية بإقليم اشتوكة أيت باها

0

المحيط الفلاحي : تم تخصيص أزيد من 4,5 مليون درهم لمواجهة خطر الحرائق وحماية المناطق الغابوية بإقليم اشتوكة أيت باها٬ ما بين سنتي 2011 و2012.وذكر بلاغ لعمالة الإقليم٬ استنادا إلى تقرير للمقاطعة الإقليمية للمياه والغابات٬ أنه تم إنجاز وتهيئة حوالي 32 كلم من المسالك الطرقية لتسهيل الولوج إلى الغابات٬ بالإضافة إلى اقتناء شاحنات وسيارات مجهزة ومعدات لوجيستيكية وتوظيف عدد من الأعوان.

وحسب التقرير ذاته٬ الذي تم تقديمه خلال اجتماع اللجة التقنية المكلفة بدراسة التدابير المتخذة للوقاية من الحرائق واستعدادا لفصل الصيف٬ فقد تم تسجيل 41 حريقا خلال الثلاث سنوات الأخيرة٬ أسفرت عن إتلاف 846 هكتارا من الغطاء الغابوي٬ خصوصا غابة الأركان التي تنتشر بمختلف جماعات الإقليم وتمتد على مساحة 116 هكتارا.

وفي هذا الإطار٬ شدد التقرير على ضرورة اتخاذ مجموعة من الإجراءات لمواجهة الحرائق المحتملة خلال فصل الصيف٬ عبر إنجاز عدد من نقط الماء داخل المجال الغابوي٬ وشق مزيد من المسالك الطرقية خصوصا بالمناطق الجبلية الوعرة٬ وتوفير التجهيزات والآليات الضرورية٬ والتصدي لظاهرة الحرائق العمدية٬ بالإضافة إلى تنظيم حملات تحسيسية بإشراك النسيج الجمعوي.

وقد شكل اجتماع هذه اللجنة التقنية٬ الذي ترأسه عامل إقليم اشتوكة أيت باها عبد الرحمن بنعلي٬ مناسبة تم خلالها استعراض الإجراءات المزمع اتخاذها استعدادا لموسم الاصطياف بالمجال الشاطئي للإقليم الذي يمتد على مسافة 42 كلم.

وتتمثل هذه الإجراءات في تهيئة الشواطئ وتجهيزها وتحديد مناطق الاصطياف٬ ووضع علامات التشوير وإحداث مرافق صحية وأمنية وتحسين جودة الخدمات مع مراعاة الشروط البيئية والصحة العامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.