موقع ووردبريس عربي آخر

31 مليون درهم لإنجاز مشاريع في إطار مخطط المغرب الأخضر بإقليم صفرو

0

صفرو: تم رصد 84 ر31 مليون درهم خلال سنة 2011 لإنجاز مشاريع فلاحية بصفرو تندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر الخاص بالإقليم.وحسب أرقام قدمتها المديرية الإقليمية للفلاحة، خلال يوم دراسي، نظم اليوم الأربعاء بصفرو، فإن هذا الغلاف المالي سيساهم في تمويل مشاريع لخمس قطاعات تهم غرس أشجار الزيتون والتفاح وتربية النحل وزراعة الزعفران وإنتاج الحبوب.

وسيستفيد قطاع الزيتون في هذا الصدد من مبلغ 25 ر 10 ملايين درهم، من أجل تكثيف وتوسيع المناطق المغروسة وتثمين وتحسين الإنتاج وتنظيم القطاع والرفع من جودته.

وستساهم هذه المشاريع، التي سيستفيد منها 334 فلاحا بالجماعات القروية الدار الحمراء وإغزران وتازوطة، في توسيع المساحة المغروسة لتصل الى 400 هكتار على مدى ثلاث سنوات، وبناء وتجهيز وحدة حديثة لعصر الزيتون واتخاذ عدد من التدابير للدعم والمساعدة التقنية.

وتأتي سلسلة تربية النحل في المرتبة الثانية ضمن المخطط الإقليمي للفلاحة بصفرو، إذ سيتم بناء وتجهيز وحدة لتثمين العسل واقتناء 900 خلية للنحل ومعدات تقنية.

وستستفيد من هذه المشاريع، التي تصل تكلفتها 12 ر 2 مليون درهم، عشر تعاونيات لتربية النحل على مدى ثلاث سنوات.

كما سيستفيد 20 فلاحا بالجماعة القروية إغزران من زراعة الزعفران، الذي يعتبر من بين أغلى التوابل في العالم، على مساحة 3 هكتارات، وبناء وتجهيز وحدة لمعالجة المنتوج بالإضافة الى المساعدة التقنية. وتبلغ كلفة هذه العملية، التي تمتد على مدى أربع سنوات، 564 ألف درهما.

وخلال سنة 2011 ، حظيت أشجار التفاح بالنصيب الأوفر في تمويل هذه المشاريع إذ رصد لها مبلغ 85 ر13 مليون درهم ستمكن من بناء وتجهيز وحدة للتبريد وتحويل 100 هكتار للري بالتنقيط وتكثيف غرس شجر التفاح على مساحة 80 هكتارا بالإضافة إلى تقديم المساعدة التقنية ل 111 فلاحا مستهدفا.

وتهم السلسلة الأخيرة المستهدفة من المخطط الإقليمي للفلاحة توسيع مساحة زراعة الحبوب وبناء وتجهيز مستودع للتخزين ومحطة لمعالجة 350 هكتارا.

وستمكن هذه المشاريع، التي تبلغ قيمتها 06 ر5 ملايين درهم من تحسين إنتاج الحبوب ومستوى عيش الفلاحين وتثمين الإنتاج المحلي وتحفيز الفلاحين على الاستثمار والتسويق الجماعي.

ووفقا للمعطيات ذاتها فإنه سيتم ، في أفق 2020، على صعيد جهة فاس بولمان رصد 6 ر 10 ملايير درهم لتنفيذ المخطط الفلاحي الجهوي، الذي سيمكن من انجاز 108 مشاريع منها 55 مشروعا للإنتاج الحيواني و 53 مشروعا للإنتاج النباتي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.