موقع ووردبريس عربي آخر

أزيد من 29 مليون درهم لدعم النشاط الفلاحي بإقليم طانطان


المحيط الفلاحي : رصدت المديرية الإقليمية للفلاحة بطانطان خلال الفترة ما بين سنتي 2011 و 2014 أزيد من 29 مليون درهم لدعم النشاط الفلاحي بالإقليم . وأفادت معطيات للمديرية الإقليمية للفلاحة، بأن هذه المشاريع التي استفادت منها الجماعات القروية الخمس للإقليم همت، بالخصوص، خلق وإعداد نقط الماء وبناء عشرين مطفية وحفر تسعة آبار، وبناء وتجهيز وحدة لجمع حليب النوق واقتناء وتوزيع أربعين صهريج مرن من سعة ستة أطنان وتنظيم مباراة أحسن قطيع لمربي الإبل والمساهمة في سباق الهجن بمناسبة موسم طانطان السنوي.

كما همت هذه المشاريع، حسب المعطيات ذاتها، تنمية تربية الأغنام والماعز بالمراعي من خلال تقوية قدرات المنظمات المهنية والرفع من إنتاجية القطيع والتأطير الصحي وعمليات الدعم، واقتناء خمسين مضخة متنقلة ومائة صهريج متنقل وخمس هراسات للأعلاف و 25 فحلا لتحسين النسل وخلق تجمع تابع للجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز.

وشملت أيضا المشروع الجهوي لتنمية وتثمين إنتاج الصبار بجهة كلميم السمارة الذي يهدف إلى تحسين المردودية والرفع من دخل الفلاحين وإحداث فرص الشغل ودعم تجميع المنتجين في إطار تنظيمات مهنية، ويشتمل، بالخصوص، على زراعة الصبار وتهيئ المسالك واقتناء معدات تقنية وبناء مركز لتجميع المنتوج ووحدة لتثمينه ودعم قدرات التنظيمات المهنية. بدوره، حظي مشروع تنمية تربية النحل بالإقليم باهتمام خاص حيث تم رصد أزيد من مليون و 369 ألف درهم لاقتناء حوالي 300 خلية مملوءة بالنحل ومجموعة من معدات تربية النحل وإعداد وحدة لتثمين العسل وتجهيزها بالمستلزمات والمعدات الضرورية .

وأشارت المديرية الإقليمية للفلاحة إلى أنه تم خلال الفترة ذاتها توزيع أزيد من 13 ألف طن من الأعلاف المدعمة على فلاحي الإقليم، والمتمثلة في الشعير والشمندر والذرة والأعلاف المركبة، بغلاف مالي إجمالي فاق 23 مليون درهم .

وذكرت بأنه تم خلال نفس الفترة رصد أزيد من مليون درهم للبرنامج الجهوي لتنمية المراعي وتقنين ظاهرة الترحال بالمناطق شبه الصحراوية والصحراوية للمملكة الذي استفادت منها الجماعات الخمس للإقليم، وهم ، بالخصوص، بناء مطفيتين من سعة 120 متر مكعب وحفر ثلاثة آبار وإعداد الدراسات اللازمة لتهيئ حوالي 110 كلم من المسالك القروية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.