مجلة المحيط الفلاحي

رئيس الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية يزور المغرب الأسبوع المقبل

المحيط الفلاحي : يقوم رئيس الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية، كنايو نوانز، الأسبوع المقبل، بزيارة للمغرب، تستغرق ثلاثة أيام.وقال كنايو نوانز، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مشاركته في الحفل الرسمي لليوم العالمي للتغذية بمقر منظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة (فاو)، إنه سيزور المغرب لإجراء محادثات مع عدد من المسؤولين المغاربة، والاطلاع ميدانيا على البرامج الممولة من طرف الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية، واستكشاف سبل عقد شراكات أخرى.

ويعتمد التعاون بين المغرب والصندوق الدولي للتنمية الفلاحية أساسا على الدعم المالي الذي يمنح على شكل هبات أو قروض، ويخصص هذا الدعم على الخصوص لمواكبة الجهود التي تبذلها وزارة الفلاحة في تنفيذ مشاريع وبرامج التنمية الفلاحية والقروية. وتستند المقاربة المعتمدة على برنامج التوجهات الاستراتيجية الذي وضع عام 1999.

وعلى المستوى الجغرافي، ركز البرنامج على ثلاث مناطق، هي المناطق الجبلية، والمناطق ذات المردودية الضعيفة، والمناطق الجافة في الجنوب.

وفي إطار تنفيذ استراتيجية الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية، توجد خمسة مشاريع للتنمية القروية المندمجة قيد الإنجاز في المغرب بفضل مساعدة تمويل الصندوق .

ويتعلق الأمر بمشروع التنمية القروية لتاوريرت ء تافوغالت، ومشروع التنمية القروية للمناطق الجبلية بإقليم الحوز، ومشروع تنمية تربية الماشية في الشرق، ومشروع التنمية القروية في الأطلس المتوسط الشرقي، ومشروع التنمية القروية في المناطق الجبلية للراشدية.يذكر أن الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية يمول عدة عمليات في المغرب بمبلغ يناهز 200 مليون دولار.

المحيط الفلاحي : و.م.ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.