موقع ووردبريس عربي آخر

دراسة ألمانية:المغرب يخسر 174 مليون دولار سنويا بسبب مخاطر التغيرات المناخية….

احتل المغرب  المرتبة 124 من بين الدول التي تواجه أهم المخاطر والتغيرات المناخية ، وفقا للتصنيف السنوي الذي تنجزه المنظمة الألمانية غير الحكومية” Germanwatch” التي تعنى بالشؤون البيئية بالعالم، حول المخاطر المناخية العالمية.

وبحسب التقرير يخسر المغرب سنويا 174 مليون دولار  بسبب المخاطر والتغيرات المناخية ، واحتل المرتبة 124 من بين 180 دولة ضمن تصنيف أكثر الدول تضررا من المخاطر المناخية.

ويستند التقرير على أربعة معايير أساسية، وهي العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن المخاطر المناخية ، وتأثير الكوارث الطبيعية (الفيضانات ، وموجات الحرارة ، والعواصف …) ، وعدد الوفيات لكل 100 ألف نسمة بسبب الكوارث الطبيعية ، ومجموع الخسائر التي تسببها هذه الكوارث بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي.

ويشارك المغرب موقعه في الترتيب مع ناميبيا وموريشيوس، ومالطا ومالي وجزر المالديف، ولوكسمبورغ وليبيا ومصر ولبنان والكويت وقطر.

وتحتل قمة الترتيب ضمن الدول الأكثر عرضة للمخاطر المناخية دول مثل “بورتوريكو”، وسريلانكا، ونيبال والبيرو، وفيتنام، والتايلاند، وبنغلاديش، ومدغشقر.

وفي شمال إفريقيا احتلت موريتانيا المركز 78، وتونس المركز 95، والجزائر المرتبة 123 ، ضمن تصنيف الدول الأكثر عرضة للمخاطر المناخية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.