مجلة المحيط الفلاحي

حوض اللوكوس..زراعة البطاطس تمثل نسبة 50% من المساحة الاجمالية المخصصة للخضروات

يتوفر حوض اللوكوس على مؤهلات فلاحية مهمة حيث تغطي الأراضي المسقية أكثر من 45 ألف  هكتار بالإضافة إلى موارد مائية وفيرة وتجهيزات هيدروفلاحية عصرية. يتميز اللوكوس كذلك بظروف مناخية ملائمة لإنتاج زراعات مختلفة كالخضراوات والفواكه الحمراء والزراعات العلفية وكذا الأشجار المثمرة.

وتحتل الخضراوات حيزا مهما من البرنامج السنوي للزراعات. وحسب معطيات تحصلت عليها مجلة “المحيط الفلاحي” صادرة  عن  وزارة الفلاحة ، بلغت مساحة الخضراوات في برنامج الزراعات الخريفية والشتوية حوالي 16.000 هكتار.

فيما يتعلق بإنجازات مختلف الأصناف، فقد شهدت وثيرةً مهمة مقارنة بالموسم السابق بنسبة إنجاز بلغت 114٪ على مساحة 18170 هكتار.

وتمثل البطاطس نسبة 50% من المساحة الاجمالية المخصصة للخضروات، 36% منها مخصصة للبطاطس الشتوية على مساحة تزيد عن 6500 هكتار وإنتاج متوقع يفوق 286000 طن.

للإشارة فإن عملية حصاد البطاطس بدأت خلال الأسبوع الثالث من شهر مارس وستمتد طيلة الأشهر الثلاث القادمة مع ذروة حصاد خلال شهر ابريل.

فيما يتعلق ببرنامج الخضراوات الربيعية فانه سيمتد على مساحة 7900 هكتار مسقية بالكامل بإنتاج متوقع يزيد عن 300000 طن.

كما تجدر الإشارة إلى ان البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه الري يهدف إلى التحويل الجماعي إلى الري بالتنقيط على مستوى اللوكوس، ويتم تنفيذه على شطرين على مساحة 23000 هكتار.

#المحيط الفلاحي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.