الرئيسية » وكالة التنمية الفلاحية » حملة تحسيسية واسعة حول الإجراءات الجديدة للتجميع الفلاحي في جميع جهات المملكة

حملة تحسيسية واسعة حول الإجراءات الجديدة للتجميع الفلاحي في جميع جهات المملكة

المحيط الفلاحي : أطلقت وكالة التنمية الفلاحية حملة تحسيسية واسعة على مستوى كافة جهات المملكة حول الإجراءات الجديدة للتجميع الفلاحي، بتعاون مع المديريات الجهوية للفلاحة و الغرف الفلاحية.

و ذكر بلاغ للوكالة، أن هذه الحملة، التي تنظمها الوكالة من 24 نونبر الجاري إلى 14 دجنبر المقبل، و التي تأتي في إطار تعميم الإجراءات الحالية لنظم التجميع الفلاحي، تهدف إلى تقديم و إطلاق الحوار مع المهنيين و الفاعلين في القطاع الفلاحي حول الإجراءات الجديدة المتعلقة بالنصوص التطبيقية الجديدة للقانون رقم 12 – 04 حول التجميع المنشور في الجريدة الرسمية في يوليوز 2015.

و أضاف المصدر ذاته أن الوكالة ستنظم، على مستوى كل جهة بالمملكة، ورشة عمل تحسيسية سيترأسها كل من رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة و المدير الجهوي للفلاحة لفائدة، على الخصوص، ممثلي الغرف الفلاحية و التنظيمات المهنية و الصناعات الزراعية.

و أبرز البلاغ أن جهات كلميم-واد نون، و الرباط-سلا-القنيطرة، وفاس-مكناس، وسوس-ماسة، والدار البيضاء-سطات، والشرق، استفادت على مدى أسبوع (ابتداء من 24 نونبر الجاري) من هذه الأوراش التحسيسية.

وأشار إلى أنه تم، بهذه المناسبة، إنجاز فيلم إعلامي حول مفهوم وأهمية التجميع في ظل الإجراءات الجديدة التي اتخذتها وكالة التنمية الفلاحية رهن إشارة الغرف الفلاحية والمديريات الجهوية والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية لكي تتمكن من إطلاق برامج تحسيسية لفائدة الفلاحين على مستوى كافة أقاليم المملكة.

و تتعلق هذه الإجراءات الجديدة بالتجميع، على الخصوص، بتوسيع مجال التجميع ليشمل فروعا فلاحية جديدة، مرورا من 11 إلى 32 نموذجا للتجميع، ومراجعة معايير الأهلية لفائدة الفلاحين الصغار من أجل الموافقة على تجميع المشاريع الفلاحية، والتأقلم والتبسيط لمساطير الموافقة على مشاريع التجميع، بالإضافة إلى تقديم الدعم الخاص بالتجميع الفلاحي.

و حسب وكالة التنمية الفلاحية فإن التجميع الفلاحي يمكن، خصوصا، من تحسين الإنتاجية والجودة وتسويق منتوج صغار الفلاحين في إطار مضمون ومنظم. كما يمكن التجميع من تأمين بكيفية منتظمة تموين وحدات التثمين بمادة أولية تستجيب لمتطلبات السوق وكذا تقوية وتعزيز تنافسية المنتوج الفلاحي المغربي على المستوى الوطني والدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *