مجلة المحيط الفلاحي

حجم الانتاج المرتقب من الحبوب بجهة دكالة عبدة ب9ر11 مليون قنطار.

آسفي: يقدر الانتاج المرتقب من الحبوب بجهة دكالة عبدة خلال الموسم الفلاحي الحالي ب9ر11 مليون قنطار بانخفاض نسبته 7 بالمائة مقارنة مع الموسم الفارط.

وعزا تقرير للمديرية الجهوية للفلاحة بجهة دكالة عبدة ،تم تقديمه أمس الخميس في إطار الدورة العادية لشهر ماي للمجلس الجهوي،هذا التراجع بالخصوص إلى انجاز عمليات خدمة الأرض في ظروف صعبة بسبب غزارة الامطار وصعوبة الولوج الى الحقول،مشيرا إلى أن 91 بالمائة من الانتاج يتمركز بالمنطقة البورية.

وكشف التقرير أن الانجازات الفلاحية بلغت خلال الموسم الحالي 844 ألف و350 هكتارا،منها 634 ألف و300 هكتار خصصت للحبوب الخريفية.

أما كمية البذور الموزعة،فبلغت 130 ألف و748 قنطارا على صعيد 49 نقطة بيع،وهو ما يمثل زيادة ب52 بالمائة مقارنة مع الموسم الفارط.

وأوضح التقرير أن الكميات المتوفرة من مياه السقي بلغت خلال الموسم الفلاحي الحالي 3 مليارات و335 مليون متر مكعب استهلكت منها حصة تقدر ب400 مليون متر مكعب أي 70 بالمائة من الحصة المخولة.

وبخصوص عمليات الحصاد،ذكر التقرير أنها بلغت 75 بالمائة في المناطق البورية بالجهة و15 بالمائة بالمنطقة السقوية.

وفي ما يخص مادة الشمندر،قدرت المديرية الجهوية للفلاحة حجم الانتاج المرتقب بمليون و20 ألف طن بمعدل انتاج يصل الى 62 طن في الهكتار،مشيرة الى أن المساحة المخصصة للشمندر بلغت هذه السنة 20 ألف و100 هكتار أي بزيادة تصل الى 6 بالمائة مقارنة بالموسم الفارط.

وفي ما يتعلق بالتدابير المتخذة لانجاح عملية قلع ونقل وتصنيع الشمندر فقد همت أساسا تحديد بداية القلع في 24 أبريل الماضي وتخصيص تعويض عن القلع المبكر ووضع آليات لصيانة المسالك الطرقية.

وقد فاقت الكمية المسلمة من هذه المادة 360 ألف طن بمعدل حلاوة يصل الى 88ر16 بالمائة ومعدل أوساخ حدد في 53ر7 في المائة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.