موقع ووردبريس عربي آخر

جنوب إفريقيا .. ظاهرة النينيو تشكل تهديدا للأمن الغذائي

حذرت غرفة التجارة والفلاحة الجنوب إفريقية،  من أن التأثيرات الجوية القادمة لظاهرة ’’النينيو’’ قد تشكل تهديد ا للأمن الغذائي للبلاد في المستقبل القريب.

وجاء في بيان للغرفة أن “التحدي المتمثل في الجفاف الناجم عن ظاهرة النينيو سيؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي في جنوب إفريقيا والمنطقة برمتها’’.

وشهدت البلاد فترات منتظمة من الأمطار الغزيرة في الأشهر الأخيرة، إلا أن بعض خبراء البيئة رجحوا أن يتلو ذلك فترة جفاف قاسي.

ومع اقتراب دورة أربع سنوات من هطول الأمطار فوق المعدل الطبيعي لنينيا من نهايتها، يرى الخبراء أن الزراعة في جنوب إفريقيا التي تعتمد بشكل أساسي على الأمطار، ستتعرض لضغوط شديدة.

وتشير معطيات حديثة صادرة عن المعهد الدولي للأبحاث حول المناخ إلى أنه من المرجح أن تبدأ ظاهرة ’’النينيو’’ بحلول نهاية هذا العام، حيث يوضح الخبير ليهنهونولو توبيلا أن الظاهرة الطبيعية قد تسبب بعض الجفاف بسبب قلة هطول الأمطار.

وفي العام 2015، انخفض إنتاج المحاصيل الأساسية في جنوب إفريقيا، مثل الذرة، بنحو ثلاثة ملايين طن، بسبب ظاهرة ’’النينيو’’، وفق غرفة التجارة والفلاحة التي أشارت إلى أن نقص الذرة ومحاصيل زراعية أخرى تطلب استيرادها، وهو ما ستعجز عنه البلاد حاليا للظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر منها.

وقد أكد على ذلك كبير الاقتصاديين في الغرفة وانديل شيلوبو بقوله أن “حالات الجفاف هذه يمكن أن تتفاقم وتتسبب في جميع أنواع المشاكل، لا سيما أننا نواصل معاناتنا مع البنية التحتية للمياه في البلاد’’.

وأقر أنه “بدون إمدادات كافية من الأمطار وانقطاع الري بسبب انقطاع التيار الكهربائي المتكرر، سيعاني المواطنون من نقص الإمدادات الزراعية’’.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.