موقع ووردبريس عربي آخر

جلالة الملك يقوم بزيارة تفقدية للمعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية بتاونات

0

المعهد الذي يعد الأول من نوعه في افريقيا يوفر تكوينا متخصصا وخبرة وطنية في مجال النباتات الطبية والعطرية.

مزراوة(تاونات)-قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الثلاثاء بزيارة تفقدية للمعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية بالجماعة القروية مزراوة (إقليم تاونات) ، التابع لجامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس.

وقدمت لجلالة الملك بهذه المناسبة شروحات حول أهداف وأنشطة هذه المؤسسة العلمية، التي تم تشييدها سنة 2007، بغية تطبيق الاستراتيجية الوطنية في مجال النباتات الطبية والعطرية والقيام بأبحاث علمية في هذا القطاع وخلق مناطق نموذجية لاستغلال النباتات الطبية والعطرية والمحافظة عليها.

ويعمل المعهد ، الذي يعد الأول من نوعه في افريقيا ، على النهوض بمشاتل المشاريع على الصعيدين الجهوي والوطني، وتوفير تكوين متخصص وخبرة وطنية في مجال النباتات العطرية والطبية.

كما يهدف إلى تعزيز البنيات الاجتماعية والاقتصادية في قطاع النباتات الطبية والعطرية من خلال احتضان المقاولين الشباب، ونقل التكنولوجيا ونشر وتعميم المعرفة في هذا المجال في أوساط الصناعيين والمهنيين وكذا العموم.

ويضم المعهد الذي أنجز من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي على مساحة تقدر ب 25 هكتار،بغلاف مالي ناهز 60 مليون در رهم ، فضاءات للبحث تشمل مختبرات للتجارب وقاعة متخصصة للإنتاج النباتي ومستودع للإنتاج الكيميائي وقاعة للتبريد ومغسلة وقاعة للمحاضرات وأخرى للإعلاميات.

كما يوفر المعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية، المتخصص في قطاع النباتات والمواد الطبيعية المستعملة في قطاعات الصيدلة، التجميل، التعطير الغذائي والعطور والمعشبة، مجموعة كبيرة من الخدمات المرتبطة بالتكوين المستمر ودعم تقنيات التقطير وتطوير الشراكات وابتكار منتجات جديدة.

وحرص المعهد ، منذ إحداثه ، على إبرام نحو عشرين اتفاقية شراكة مع مؤسسات وطنية جمعوية وصناعية ودولية كالاتحاد الأوروبي وعدد من الجامعات ومراكز البحث من مختلف القارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.