موقع ووردبريس عربي آخر

توقيع مذكرة تفاهُم فلاحية مع البرتغال

0

المحيط الفلاحي : تم اليوم السبت بمكناس٬ توقيع مذكرة تفاهم حول التعاون في المجال الفلاحي بين المغرب والبرتغال تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية في ميدان الصناعات الغذائية وتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية.

وتهدف هذه المذكرة٬ التي وقع عليها وزير الفلاحة والصيد البحري٬ عزيز أخنوش٬ ووزيرة الفلاحة والبحر والبيئة وإعداد التراب بالجمهورية البرتغالية٬ أسونساو كريستاس٬ على هامش الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب٬ أيضا إلى تثمين المنتوجات الفلاحية المحلية٬ في ميدان الابتكار والبحث وتقوية مؤهلات الإنتاج الفلاحي والصناعات الغذائية وحماية المحاصيل في كلا البلدين.

كما يلتزم الطرفان٬ بموجب هذا الاتفاق٬ بإيلاء اهتمام خاص لمنتوجات الصناعات الغذائية ذات الصبغة الاستراتيجية في الإطار الثنائي٬ لاسيما سلسلة الزيتون في الجانب المتعلق بالضيعات وبزيت الزيتون٬ ومجال الفواكه والخضروات٬ والمواد الحليبية٬ والمواد المعترف بجودتها٬ والمؤشرات الجغرافية٬ وأشكال المنتوجات البيولوجية.

وفي ما يتعلق بالأمن الغذائي٬ يلتزم الطرفان بتوفير الوسائل والإمكانيات الضرورية من أجل تطوير وتحسين الإنتاج النباتي والحيواني وحماية المحاصيل في إطار المعايير الصحية وتلك المتعلقة بالصحة النباتية مع الأخذ بعين الاعتبار رفع مستوى المبادلات الفلاحية.

وتشمل مجالات التعاون التي تنص عليها مذكرة التفاهم أيضا تنمية المجال القروي والمناطق الجبلية وتثمين المنتوجات المحلية عبر تأسيس مشاريع فلاحية وأخرى خاصة بالصناعات الفلاحية٬ ومشاريع مدرة للدخل٬ وأنشطة إعلامية وترويجية٬ ومشاريع مندمجة للتنمية القروية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.