موقع ووردبريس عربي آخر

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والجزائر في مختلف المجالات الفلاحية

0

الرباط : تم اليوم الإثنين بالرباط توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والجزائر يتم بموجبها العمل على رفع مستوى التعاون الثنائي وتطويره في مختلف المجالات الفلاحية التي من شأنها تعزيز الأمن الغذائي للبلدين.

وتنص مذكرة التفاهم التي وقعها كل من وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش ووزير الفلاحة والتنمية الريفية الجزائري، السيد رشيد بنعيسى، عقب مباحثات ثنائية تناولت سبل تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين في المجال الفلاحي، على رفع مستوى التعاون بين المغرب والجزائر في مختلف المجالات الفلاحية التي من شأنها تعزيز الأمن الغذائي للبلدين.

وتهم المذكرة عدة ميادين كالبحث العلمي والإنتاج الحيواني والنباتي والصحة الحيوانية ومكافحة التصحر والتأطير والتنمية القروية بالإضافة إلى تبادل المنتجات الفلاحية بين البلدين.

وسيمكن التوقيع على هذه المذكرة، التي تمتد لخمس سنوات، من تشجيع المصالح المختصة بالبلدين على تبادل الزيارات والمعلومات والدراسات والخبرات في المجالات المذكورة والمشاركة في المعارض الفلاحية بالبلدين بالإضافة إلى تشجيع العلاقات الثنائية بين الفاعلين الاقتصاديين والمهنيين والهيئات العلمية والتقنية.

وفي كلمة بالمناسبة، شدد وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش على الإمكانيات الهائلة المتاحة للتعاون بين البلدين الشقيقين وخاصة ما يرتبط منها بتقوية الأمن الغذائي بالبلدين والانخراط المشترك في المبادرات الرامية لتقنين الأسواق العالمية للمواد الغذائية بالإضافة إلى التنسيق المشترك في مجال المراقبة الصحية والتعاون في المجالات العلمية والتقنية وتشجيع علاقات الشراكة بين الفاعلين الاقتصاديين في القطاع الفلاحي.

ومن جانبه، قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية الجزائري، في تصريح للصحافة عقب مراسم التوقيع على المذكرة، إن زيارته للمغرب تروم الرقي بالتعاون الثنائي في المجال الفلاحي إلى مستويات أفضل، في أفق ضمان الأمن الغذائي للبلدين من خلال شراكة تقوم على تبادل التجارب وتقاسم الخبرات.

وأوضح السيد بنعيسى، أن الوفد الجزائري الذي يضم عددا من الأطر والمسؤولين بالقطاع الفلاحي، يتطلع من خلال هذه الزيارة، إلى الاطلاع على مختلف الإنجازات التي حققها المغرب في المجال الفلاحي، لاسيما عبر “مخطط المغرب الأخضر”، معبرا عن ارتياحه للبرنامج الغني لهذه الزيارة الذي سيمكن الوفد الجزائري من تكوين صورة واضحة حول الطاقات والإمكانيات الفلاحية التي تزخر بها المملكة.

ويتضمن برنامج زيارة وزير الفلاحة الجزائري، كذلك المشاركة في أشغال المناظرة الوطنية للفلاحة والدورة السادسة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس الذي ينعقد ما بين 27 أبريل وفاتح ماي المقبل والذي يشارك فيه عدة فاعلين في القطاع الفلاحي بالجزائر.

ويرافق السيد بنعيسى وفد هام يتكون من كبار المسؤولين بقطاع الفلاحة والتنمية الريفية ورؤساء عدة تنظيمات مهنية وعدد من الفاعلين الخواص بالقطاع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.