موقع ووردبريس عربي آخر

توقيع مجموعة من اتفاقيات الشراكة في مجال تنمية القطاع الفلاحي

0

قلعة السراغنة: ترأس السيد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، اليوم الاثنين بقصر المؤتمرات بمدينة قلعة السراغنة، حفل التوقيع على مجموعة من اتفاقيات الشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل تنمية القطاع الفلاحي وتثمين منتوجاته بجهة مراكش-تانسيفت-الحوز.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بمشروع لتجميع 14 ألف و200 كساب ضمن مشروع إنجاز وحدة لتصنيع الحليب ومشتقاته بغلاف استثماري يقدر 8ر1 مليار درهم، وتهدف إلى الرفع من إنتاج الحليب من 100 مليون لتر إلى 263 مليون ليتر سنويا في أفق 2020.

وتهم الاتفاقية الثانية مشروعالرحامنة بيو” الرامي إلى تجميع 950 كساب لإنجاز وحدة لإنتاج الجبن بقيمة استثمار تناهز 133 مليون درهم.

أما الاتفاقية الثالثة فتهم مشروعكارتيي السعادة” لتجميع 80 فلاحا على مساحة 800 هكتار في إطار مشروع وحدة لتصبير الزيتون باستثمار إجمالي يصل إلى 51 مليون درهم.

وتتعلق الاتفاقية الرابعة بمشروع “فرامكو” لإنجاز وحدة أخرى لتصبير الزيتون وتضم 80 فلاحا من المجمعين واستثمار مبلغ 75 مليون درهم.

وأبرمت هذه الاتفاقيات بين فاعلين خواص ومنتجين محليين من قلعة السراغنة ومراكش والحوز والصويرة وشيشاوة والرحامنة، ووكالة التنمية القروية والمديرية الجهوية للفلاحة.

كما أبرمت اتفاقيات مماثلة بين الجمعية الوطنية لمنتجي اللحوم الحمراء وفيدرالية منتجي اللحوم الحمراء بالجهة وجمعية تساوت لمربي الأبقار بقلعة السراغنة والمديرية الجهوية للفلاحة بجهة مراكش-تانسيفت-الحوز بهدف تحفيز المنتجين والرفع من مستوى الإنتاج والجودة.

وكما تم استعراض التدابير المتخذة في ميدان توسيع مدارات سلسلتي الحليب واللحوم على الصعيد الجهوي عبر إحداث مسارات جديدة تشمل 175 ألف رأس من الأبقار قصد تغطية مناطق لم تكن مبرمجة من قبل بالتلقيح الاصطناعي مع توزيع 12 سيارة لفائدة تقنيي وحدات التلقيح.

واختتم حفل التوقيع، الذي حضره والي وعمال جهة مراكش-تانسيفت-الحوز، بتوزيع الجوائز التشجيعية على الفائزين في المباراة الجهوية لأحسن زيت الزيتون البكر الممتازة وأحسن المنتجين للزيتون بالجهة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.