موقع ووردبريس عربي آخر

توقيع ثلاث اتفاقيات للشراكة بين المغرب وفرنسا في مجالات الصحة النباتية والتكوين التقني الفلاحي

المحيط الفلاحي : وقع المغرب وفرنسا اليوم الاثنين 10فبراير 2014 بباريس ثلاث اتفاقيات للشراكة في مجالات الصحة والصحة النباتية والتكوين التقني في المجال الفلاحي.
وتم التوقيع على هذه الاتفاقيات خلال حفل ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، ونظيره الفرنسي ستيفان لوفول بحضور الوزير الفرنسي المكلف بالصناعة الغذائية غيوم غارو.
وتتعلق الاتفاقية الأولى بتنظيم رحلات دراسية ودورات تدريبية في مجال الاستغلال الفلاحي بفرنسا لفائدة طلبة مؤسسات التكوين الفلاحي، فيما تهم الثانية وضع خبير فرنسي رهن إشارة المغرب من أجل مصاحبة تنفيذ إعادة هيكلة منظومتي التعليم التقني والتكوين المهني في المجال الفلاحي بالمملكة طبقا لتوجهات الاستراتجية المغربية في حقل التكوين والبحث الفلاحي.

أما الاتفاقية الثالثة الموقعة بين المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية والمديرية العامة الفرنسية للتغذية، فتتعلق بالتعاون في الميدان الصحي وصحة النباتات.

وتندرج هذه الاتفاقية ضمن الحرص على تطابق قوانين المغرب في مجال الصحة وصحة النباتات، مع القوانين والمعايير التي يعتمدها الاتحاد الأوربي، وكذا ضرورة تطوير المبادلات في المجال الفلاحي والغذائي.

وتدخل هذه الاتفاقيات في إطار جهود إرساء شراكة مستديمة في الميادين ذات المصلحة المشتركة للبلدين، خاصة في المجال الفلاحي والتنمية القروية والصناعة الغذائية.

وأكد السيدان أخنوش ولوفول بالمناسبة أن التوقيع على هذه الاتفاقيات يندرج في إطار العلاقات الممتازة التي تجمع بين البلدين في كافة المجالات، وخاصة الميدان الفلاحي، مجددين عزمهما على العمل من أجل تعزيز أكثر للتعاون الثنائي.
وكان السيد عزيز أخنوش قد بدأ اليوم زيارة عمل لفرنسا تستغرق يومين، يترأس خلالها بمعية السيد لوفول أشغال الاجتماع الأول للجنة المشتركة للفلاحة بين البلدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.