موقع ووردبريس عربي آخر

توقع إنتاج حوالي 9 ملايين قنطار من الحبوب بجهة تادلة أزيلال

المحيط الفلاحي :تتوقع المديرية الجهوية للفلاحة لتادلة أزيلال أن يناهز إنتاج الجهة من الحبوب الخريفية 9 ملايين قنطار أي ما يعادل 8 في المائة من الإنتاج الوطني وذلك بالنظر إلى الظروف المناخية الجيدة التي ميزت الموسم الفلاحي 2014/ 2015 .

وأضاف بلاغ للمديرية الجهوية أن هذا الإنتاج عرف ارتفاعا بحوالي 80 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي الماضي ويتوزع ما بين 1,6 مليون قنطار من القمح الصلب و 4, 4 مليون قنطار من القمح الطري و 3 مليون قنطار من الشعير.

وأشار المصدر نفسه إلى أن الموسم الفلاحي انطلق بهذه الجهة في ظروف جيدة إثر التساقطات المطرية المهمة والمنتظمة التي عرفتها  حيث بلغ المعدل الجهوي للأمطار إلى حد الآن ما يناهز 355 ملم مقابل 103 ملم في الموسم الفارط.

وأبرز أن هذه التساقطات المطرية كان لها انعكاس إيجابي على جميع المزروعات ومن ضمنها الحبوب الخريفية حيث تم زرع حوالي 379.400 هكتار من الحبوب¡ منها 79.750 هكتار في المنطقة السقوية و 299.650 هكتار في المناطق البورية.


وذكر المصدر ذاته أن الموسم الفلاحي الحالي تميز بدعم الفلاحين من خلال مجموعة من التدابير التي تندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر والتي شملت تحفيز الفلاحين على استعمال البذور المختارة وعقلنة استعمال الأسمدة وتحسين نظام التأمين الفلاحي وتطبيق البرنامج الوطني لاقتصاد مياه الري وتقوية الدعم المالي المقدم من طرف الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.