موقع ووردبريس عربي آخر

توزيع 11 بذارة للزرع المباشر لفائدة تعاونيات وجمعيات فلاحية مهنية بالخميسات

تم يوم الخميس بمقر عمالة إقليم الخميسات، التوقيع على اتفاقيات توزيع 11 بذارة للزرع المباشر لفائدة جمعيات وتعاونيات فلاحية مهنية بالإقليم.

وتأتي هذه الاتفاقيات في إطار “البرنامج الوطني لتطوير الزرع المباشر” الذي يهدف إلى بلوغ مليون هكتار من المساحات المزروعة بحلول عام 2030، وذلك بهدف تعزيز مرونة نظام الحبوب في المغرب في مواجهة التغيرات المناخية.

وقد تم توزيع هذه البذارات على مستوى الجماعة الترابية آيت بويحيى الحجامة، بحضور، على الخصوص، عامل إقليم الخميسات، منصور قرطاح، والمدير الجهوي للفلاحة لجهة الرباط- سلا- القنيطرة، لحراش محجوب، ورئيس الغرفة الفلاحية للجهة، محمد البويحياوي، إضافة إلى ممثلي التنظيمات الفلاحية المهنية المستفيدة.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز المدير الجهوي للفلاحة أن “البرنامج الوطني لتطوير الزرع المباشر” الذي أطلقته وزارة الفلاحة، يندرج في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر”، ويروم تعزيز اعتماد تقنية الزرع المباشر على الصعيد الوطني، من خلال توزيع البذارات وتعزيز التوعية ودعم الفلاحين.

وأكد أن هذه التقنية تساهم في تنفيذ عملية الزراعة دون أي عمل تحضير للتربة، مما يساهم بدوره في الحفاظ على رطوبة التربة وخصوبتها، وكذا تحسين إنتاج محاصيل الحبوب وتقليل انبعاثات الكربون.

وأشار المسؤول إلى أنه على مستوى جهة الرباط- سلا- القنيطرة، يهدف هذا البرنامج أساسا إلى الاعتماد على نظام الزرع المباشر على مساحة تقدر بنحو 200 ألف هكتار موزعة بين ستة أقاليم بالجهة، فضلا عن استقرار محاصيل الزراعات الكبرى وزيادة الإنتاجية خلال سنوات الجفاف.

وأضاف أن هذا البرنامج من شأنه أيضا خفض تكاليف الزرع وتوفير الوقود، وتطوير الخدمات الخاصة (بذارات الزرع المباشر)، وخاصة التي تهم الشباب المقاولين، وتحسين جودة التربة ومقاومتها للتغيرات المناخية، بالإضافة إلى تدبير البذارات الموزعة من طرف مختلف المبادرات الجهوية، وكذا تطوير زراعات جديدة مقاومة في إطار الدورة الزراعية.

كما أوضح السيد لحراش محجوب أن “البرنامج الجهوي للبذر المباشر” يهدف خلال الموسم الفلاحي الحالي إلى بلوغ مساحة 60 ألف هكتار بواسطة 123 بذارة، مضيفا أن المساحات المزروعة بالبذر المباشر تبلغ حاليا 33 ألف و 100 هكتار أي بنسبة 55 في المائة من البرنامج المسطر.

وعلى صعيد إقليم الخميسات، يضيف المسؤول الجهوي، يروم البرنامج الإقليمي للبذر المباشر خلال الموسم الفلاحي الحالي زرع ما يقارب 25 ألف و600 هكتار، منها 16 ألف و 300 هكتار تم إنجازها، أي بنسبة 64 في المائة من البرنامج المرتقب.

وتجدر الإشارة إلى أن “البرنامج الوطني لتطوير الزرع المباشر” يستهدف بشكل رئيسي المناطق المختصة في زراعة الحبوب، وهي: الرباط- سلا- القنيطرة، الدار البيضاء- سطات، مكناس- فاس، مراكش- آسفي، بني ملال- خنيفرة، وطنجة- تطوان- الحسيمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.