مجلة المحيط الفلاحي

تنظيم ورشة عمل لإعطاء الانطلاقة لبرنامج الأشجار المثمرة بإقليم الحوز

مراكش : نظمت يوم الثلاثاء الماضي بإقليم الحوز ورشة عمل لاعطاء الإنطلاقة بهذه المنطقة لبرنامجحساب تحدي الألفية (م س أ)” للأشجار المثمرة تحت شعار “من أجل تنمية مستدامة ومندمجة لقطاع الزيتون“.

ويشكل برنامج “حساب تحدي الألفية” للأشجار المثمرة، الذي يندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر، موردا أساسيا للتطور والتحديث للقطاع الفلاحي ونموذجا للتنمية المندمجة لقطاع الزيتون بإقليم الحوز.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا البرنامج ما مجموعه 168 مليون درهم، منها 135 مليون ستمول من قبل برنامج “حساب تحدي الألفية” و33 مليون ستتكلف بها الدولة وسيستفيد منه حوالي سبعة آلاف من الفلاحين التابعين للإقليم.

وأوضح عامل الإقليم السيد بوشعيب المتوكل، أن هذا البرنامج يدخل ضمن الرؤية الشاملة والمندمجة لدعم مختلف المخططات الإستراتيجية والقطاعية الوطنية، مبرزا في هذا الصدد الجهود المبذولة من أجل تحديث القطاع الفلاحي على المستوى الوطني وفقا للتوجهات الملكية السامية.

وبعد أن استعرض، الإمكانيات الطبيعية والزراعية والمائية التي يتوفر عليها إقليم الحوز، أشار إلى أن الإقليم سيستفيد بحلول سنة 2013 من عدد من المشاريع خاصة في المناطق السقوية والبورية إلى جانب خلق مناطق جديدة لغرس أشجار الزيتون، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة بذل المزيد من الجهود من قبل الجميع لتحسين جودة ومردودية القطاع على مستوى الإقليم وفقا للأهداف المسطرة في البرنامج.

وفي نفس الاتجاه، أشار المدير الإقليمي للفلاحة السيد محمد هراس أن البرنامج يقترح تخفيض معدل الفقر من خلال تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحسين دخل الفلاحين، موضحا أن برنامج الأشجار المثمرة الممتد في الفترة مابين 2011/2013 يرتكز على محورين أساسين الأول يهم المناطق المسقية من خلال تحسين شبكة الري الفلاحي وذلك على مسافة 91 كلم، وتحسين ظروف إنتاج الزيتون على مساحة تقدر ب`35ر 4 هكتار وتقييم المنتوج من خلال إحداث 15 وحدة حديثة لاستخراج زيت الزيتون.

ويهم المحور الثاني للمشروع (29 مليون درهم)، يضيف المدير الإقليمي للفلاحة، الأراضي البورية وتوسيع مجال غرس أشجار الزيتون على مساحة تقدر ب`1.800 هكتار وإحداث خمس وحدات عصرية لاستخراج زيت الزيتون وتنظيم المنتجين في إطار مهيكل وتعزيز قدراتهم التقنية والتنظيمية.

وخلال هذه الورشة قدم السيد محمد البشيري ممثل وكالة الشراكة للتنمية، عرضا مفصلا عن برنامج ( م س أ) للأشجار المثمرة، ركز فيه على مضمون هذا المشروع وعلاقته بمخطط المغرب الأخضر.

كما تناول عرض آخر كيفية تنمية الأشجار المثمرة وإنعاش أشجار اللوز والتين والزيتون بإقليم الحوز.

ويتضمن جدول أعمال هذا اليوم القيام بزيارة ميدانية للمشروع الذي يقع بالجماعة القروية تدلي مسفيوة التابعة لدائرة أيت أورير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.