موقع ووردبريس عربي آخر

تنظيم ورشة بالرباط تهدف إلى إطلاق مشروع حول الحفاظ على التنوع البيولوجي بالمغرب

تم، يوم الجمعة بالرباط، تنظيم ورشة خصصت لإطلاق مشروع “الحفاظ على التنوع البيولوجي ومكافحة انهيار التربة من خلال تدبير ملائم لنظم الرصيد الفلاحي”.

وذكر بلاغ لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أن هذه الورشة، التي نظمتها المنظمة والمعهد الوطني للبحث الزراعي، يهدف إلى إطلاع شركاء المشروع على الأهداف والنتائج المنتظرة وفتح نقاش للتفكير والتبادل حول القضايا ذات صلة بالحفاظ على التنوع البيولوجي ومكافحة انهيار التربة، مع الحفاظ على التنوع البيولوجي الفلاحي، ودعم تحسين حالة وخصوبة التربة وتشجيع الممارسات الفلاحية المستدامة في النظم الإيكولوجية الواحاتية، وذلك من أجل الزيادة في الإنتاج الغذائي وتحسين سبل عيش الساكنة المحلية.

وأضاف البلاغ أن المشروع، موضوع الورشة، يهدف إلى تعزيز المقاربات التي تشجع على الحفاظ على التنوع البيولوجي ومكافحة انهيار التربة في النظم البيئية للواحات ذات الأهمية العالمية، من خلال تطبيق تدبير ملائم للرصيد الفلاحي في مواقع املشيل وأيت منصور وفكيك وأسا وأقا، والتي تم اختيارها على أساس معايير محددة. وأشار إلى أن المغرب سيتفيد أيضا من مشروعين آخرين مرتبطين بتنمية النظم البيئية الواحاتية. يهدف الأول، الذي يهم جهة درعة تافيلالت والذي من المرتقب التوقيع عليه خلال اجتماع (كوب 22) بمراكش، إلى إعادة إحياء النظم الإيكولوجية الفلاحية للواحات في إطار مقاربة مندمجة ومستدامة للمناظر الطبيعية في المنطقة، فيما يهم المشروع الثاني، الذي يتوفر على خصائص إقليمية ويوجد في طور التنفيذ، التدبير الملائم للواحات بالمغرب العربي.

وذكر البلاغ بأنه في هذا السياق، قدمت الفاو النظم الذكية للرصيد الفلاحي العالمي، باعتبارها مبادرة دولية مع العديد من الشركاء، بمناسبة مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة الذي انعقد في سنة 2002 بجوهانسبورغ ، مضيفا أن هذه المبادرة استفادت من موارد صندوق البيئة العالمي الذي خصص ميزانية تبلغ 771 ألف و918 دولار أمريكي من أجل تنفيذ هذا المشروع بالمغرب.

وأنجز فريق متعدد التخصصات من مؤسسات عديدة جردا لمواقع نظم ذكية للرصيد الفلاحي العالمي ذات الإمكانيات لفائدة المغرب واطلق مفاوضات مع صندوق البيئة العالمي من أجل تقديم دعمه لهذه المبادرة المشتركة . وفي هذا السياق أدرجت الفاو ، في يونيو 2011 ، موقع إملشيل أملكو من بين النظم الذكية للرصيد الفلاحي العالمي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.