موقع ووردبريس عربي آخر

تنظيم الدورة الأولى ل”معرض أليوتيس” للصيد البحري بأكادير في يناير 2011.

0

أكادير:أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش أمس الخميس،أن مدينة أكادير ستعرف تنظيم معرض سنوي بمواصفات عالمية مخصص للصيد البحري تحت إسم “معرض أليوتيس”،تعقد دورته الأولى في نهاية يناير 2011.

وقال السيد أخنوش ,خلال ندوة صحفية بأكادير،إنه “في إطار مواكبة الدينامية التي أحدتثها استراتيجية أليوتيس بالنسبة للقطاع البحري التي تم إطلاقها في 29 شتنبر 2009 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،تطلق وزارة الفلاحة والصيد البحري ابتداء من سنة 2011 الدورة الأولى ل”معرض أليوتيس” مخصص لمهن الصيد البحري وتثمين المنتوجات البحرية“.

وأوضح الوزير أن هذا المعرض “الذي يسعى إلى أن يكون فضاء متميزا للقاءات والتبادل بين مختلف الفاعلين في المجال البحري”،ستتم تهيئته على مساحة 5 هكتارات ويرتقب أن يستقطب 300 عارض و 150 ألف زائر خلال دورته الأولى.

وبخصوص الأهداف المسطرة لهذا المعرض،أكد السيد أخنوش أن المعرض يطمح على الخصوص إلى تنمية وتثمين المنتوجات البحرية بالمغرب وخاصة التي لم يتم استغلالها أو التي تستغل بشكل ضعيف،واستقطاب أكبر عدد من العارضين والزوار الأجانب من أجل النهوض بالقطاع على المستوى العالمي،وتمكين المواطن المغربي من إعادة اكتشاف عالم الصيد البحري والمنتجات البحرية.

وقال الوزير “نطمح إلى جعل هذا المعرض حدثا معروفا على المستوى العالمي يعكس صورة جميلة عن مغرب دينامي“.

+ معرض على مساحة 5 هكتارات ومشاركة 20 بلدا أجنبيا واستقطاب 150 ألف زائر+

وسيتضمن “معرض أليوتيس” ستة أقطاب تهم قطب الموارد البحرية،وقطب الأسطول البحري وآليات الصيد،وقطب تثمين المنتوجات البحرية،والقطب الدولي،والقطب المؤسساتي،وقطب التكوين.

وبحسب السيد أخنوش،فإن مشاركة 20 بلدا أجنبيا كفرنسا واسبانيا والولايات المتحدة،وكندا،وبريطانيا،وايطاليا،وبلجيكا،وكذا منظمات دولية كمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية،والبنك الدولي،وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية،تهدف إلى إعطاء بعد دولي لهذه التظاهرة.

وستعرف هذه التظاهرة،التي ستنظم على مدى خمسة ايام ,على الخصوص،عقد لقاءات دولية وتسليم جوائز (جائزة الجودة،جائزة الإبتكار،وجائزة أحسن رواق)،إلى جانب تخصيص أيام للجمهور ببرمجة أنشطة تربوية وتنظيم خزانة بحرية.

ومن أجل السهر على تنظيم ومتابعة هذا المعرض،تم بهذه المناسبة تأسيس “جمعية معرض أليوتيس” تتوخى النهوض بالمنتوجات البحرية المغربية وتشجيع جميع الأنشطة الرامية إلى تنمية قطاع الصيد البحري بالمغرب،وارساء قنوات للتعاون والشراكة والتواصل مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمعارض المشابهة بالمغرب والخارج.

وقد عقدت الجمعية جمعها العام التأسيسي خصص للمصادقة على نظامها الأساسي وانتخاب رئيس المجلس الإداري في شخص السيدة أمينة فيكيكي المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد البحري،فيما عين مدير غرفة الصيد البحري الاطلسية الوسطى عبد الفتاح الزين مندوبا عاما للمعرض.

وانتخب السيد أخنوش رئيسا شرفيا للجمعية. كما انتخب أعضاء الجمعية باقي أعضاء المجلس الإداري من بينهم والي جهة سوس ماسة درعة محمد بوسعيد،ورؤساء غرف الصيد البحري بمختلف جهات المملكة.

وكان السيد أخنوش قد قام قبل ذلك بتدشين معرض “أكادير فيش موروكو” الذي تنظمه على مدى ثلاثة وزارة الفلاحة والصيد البحري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.