موقع ووردبريس عربي آخر

تقرير: المُجمع الشريف للفوسفاط: توقع استثمارات بقيمة 44,3 مليار درهم برسم سنة 2023

أفاد التقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية المرفق لمشروع قانون المالية لسنة 2024، بأنه من المرتقب أن يسجل البرنامج الاستثماري للمجمع الشريف للفوسفاط ،من حيث الالتزامات ،ما يقارب 44,3 مليار درهم سنة 2023.

وأوضح التقرير المنشور على موقع وزارة الاقتصاد والمالية أنه برسم الفترة 2023 ـ 2027، يعتزم المجمع الشريف للفوسفاط تنفيذ برنامج استثماري تناهز قيمته 130 مليار درهم، مشيرا إلى أن المجمع يتطلع إلى آفاق استراتيجية جديدة وواعدة تعتمد أساسا على التنمية المستدامة والانتقال نحو إزالة الكربون من سلسلة إنتاجه.

وأضاف المصدر ذاته أنه في هذا الإطار، يهدف البرنامج الأخضر للفترة 2023 ـ2027 إلى تعزيز التموقع الاستراتيجي للمجمع في قطاع الأسمدة المستدامة من خلال فتح آفاق جديدة للنمو مع ترسيخ أسس القدرات التنافسية للمجمع.

ويهدف هذا البرنامج ،عند متم سنة 2027 ، بلوغ حجم 20 مليون طن من الأسمدة الخالية تماما من الكربون، وذلك من خلال إطلاق مخطط بقيمة 20 مليار درهم مخصص للإنتاج المحلي للأمونياك الأخضر، مما سيمكن المجمع من الاستغناء عن استيراد هذه المادة.

ويعتمد البرنامج أيضا على مخطط طموح بقيمة 11 مليار درهم مخصص لتطوير الطاقات المتجددة بقدرة 5 جيغاواط لتغطية كافة احتياجات المجمع من الطاقة الكهربائية.

كما تم تخصيص مبلغ قدره 23,5 مليار درهم لإنجاز برنامج موجه خاصة لبناء محطات تحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لضمان استقلالية المجمع وتسريع انتقاله نحو الموارد المائية غير التقليدية.

وعلاوة على ذلك، أورد التقرير أن رقم معاملات المجمع الشريف للفوسفاط استقر عند 37,56 مليار درهم متم يونيو الماضي، أي بانخفاض قدره 65 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2022، في حين بلغت نفقات الاستثمار ما يقارب 11,66 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 49 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.