الرئيسية » التغيرات المناخية » تقرير أممي: سنة 2019 تختم عقدا غير مسبوق من الظواهر الجوية شديدة التأثير…

تقرير أممي: سنة 2019 تختم عقدا غير مسبوق من الظواهر الجوية شديدة التأثير…

أفاد تقرير أممي بأن سنة 2019 تختتم عقدا غير مسبوق من الاحترار العالمي وانحسار الجليد وارتفاع مستويات سطح البحر بسبب غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن الأنشطة البشرية.

وذكر التقرير الذي أصدرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أنه بات من شبه المؤكد أن متوسطَي درجات الحرارة لفترتَي الخمس سنوات (2015-2019) والعشر سنوات (2010-2019) سيكونان الأعلى على الإطلاق.
وجاء في التقرير الذي صدر يوم الثلاثاء في مدريد، بالتزامن مع مؤتمر الأطراف 25 أن متوسط درجة الحرارة العالمية سنة 2019 (من يناير إلى أكتوبر) كان أعلى من فترة ما قبل العصر الصناعي بحوالي 1.1 درجة مئوية.
وأشار إلى أن تركيزات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بلغت مستوى قياسيا بتركيز 407.8 جزء في المليون سنة 2018، واستمرت في الارتفاع على مدى سنة 2019.
ووفقا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، فقد تسارع ارتفاع مستوى سطح البحر منذ بدء القياسات عبر الأقمار الصناعية سنة 1993 بسبب ذوبان الصفائح الجليدية في غرينلاند والمنطقة القطبية الجنوبية منبهة الى أن ذلك يأتي على حساب المحيط الذي يؤدي دور الواقي بامتصاص الحرارة وثاني أكسيد الكربون.
وأفادت المنظمة ببلوغ حرارة المحيط مستويات غير مسبوقة، مع انتشار واسع لموجات الحرارة البحرية، كما أصبحت حموضة مياه البحار أعلى بنسبة 26 بالمائة مما كانت عليه في بداية العصر الصناعي.
وحذر الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بيتيري تالاس، من زيادة درجات الحرارة لأكثر من 3 درجات مئوية بحلول نهاية القرن، مع ما يترتب عن ذلك من تأثيرات ضارة على رفاه الإنسان، مشيرا إلى أن هدف اتفاق باريس لايزال بعيد المنال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *