موقع ووردبريس عربي آخر

تقديم مشاركة المملكة المتحدة في الدورة 15 بالمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2023

جرى أمس الاثنين خلال لقاء صحفي بالدار البيضاء، تقديم مشاركة المملكة المتحدة ، باعتبارها ضيف شرف النسخة الخامسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (SIAM) ، المقرر تنظيمها خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 7 ماي القادم بمكناس.

وتم خلال هذا اللقاء الصحفي الذي نشطه سفير المملكة المتحدة بالرباط ، سيمون مارتن ، تسليط الضوء على العلاقات الممتازة التي تجمع بين البلدين وبين العائلتين الملكيتين، وكذا على النقلة النوعية التي شهدها التعاون الثنائي بعد توقيع اتفاقية الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة في عام 2019.

وفي هذا الصدد ، أشار الدبلوماسي البريطاني إلى أن البلدين تجمعهما اتفاقيات تعاون في عدد من المجالات، منها قطاع الفلاحة ، مبرزا في هذا الصدد أن صادرات الفواكه والخضر المغربية نحو المملكة المتحدة ارتفعت في العام الماضي بنسبة 15 في المائة.

وعن مشاركة المملكة المتحدة كضيف شرف في النسخة الخامسة عشرة من معرض الفلاحة بالمغرب، أشار إلى أن جناح المملكة المتحدة سيمتد على مساحة 402 مترا مربعا، موضحا أن هذا الحدث سيشهد مشاركة 30 شركة عارضة و 60 خبيرا بريطانيا فضلا عن تنظيم 6 ندوات وورشات عمل.

وأوضح أن الشركات البريطانية المشاركة تمثل أساسا قطاعات الاستدامة، والبحث، والهندسة ، والتجارة واللوجستيك ، والتكنولوجيا الفلاحية ، مضيفا أن حلقات النقاش ستهم على الخصوص مواضيع السيادة الغذائية ، والتحكم في مياه الري ، والتغير المناخي ، ودور التقدم العلمي والتكنولوجي ، وتوطيد سلاسل القيمة الفلاحية ، وتعزيز وتحديث قنوات التوزيع ، والابتكار البريطاني والاستثمار في الفلاحة المستدامة.

كما سيعرف هذا الحدث تنظيم لقاءات ثنائية بين الشركات البريطانية والمغربية، وتقديم الجامعات البريطانية لتطوير التعاون في مجال البحث العلمي والتنمية الفلاحية فضلا عن التوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون والشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة.

وبهذه المناسبة ، أكد السيد مارتن أن النسخة الخامسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب ستعطي ديناميكية جديدة للتعاون القائم بين المؤسسات والشركات البريطانية والمغربية ، مذكرا في هذا المنحى بالمبادرة البريطانية داروين DARWIN التي تمول مشاريع مغربية عبر “مؤسسة التنوع العالمي” “Global Diversity Foundation” حول ضمان الجدوى الاجتماعية والبيئية للمناظر الطبيعية للأطلس الكبير ، وتبادل الخبرات بين المعهد الوطني للبحث الزراعي والخبراء البريطانيين في مجال إزالة الكربون بالفلاحة والافتتاح المرتقب لأول حرم جامعي لجامعة كوفنتري Coventry في بوسكورة. وشكل هذا اللقاء الصحفي أيضا فرصة سانحة لتسليط الضوء على المبادرة الجديدة التي أطلقتها جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) ، بالتعاون مع روثامستيد للأبحاث Rothamsted Research وجامعة كرانفيلد Cranfield بالمملكة المتحدة للمساعدة على تطوير الجيل القادم من العلماء والمهندسين المغاربة، مذكرا أن المرحلة الأولى من الشراكة انصبت أساسا على إنجاز سبعة مشاريع بحثية فلاحية وإنشاء مركز للتكوين في الدكتوراه ، بدعم من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط OCP ، وهو من أكبر مصدري الأسمدة الفوسفاتية في العالم.

وأكد الدبلوماسي البريطاني أن هذه النسخة ستكون غنية باللقاءات والفرص لمواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين وتشجيع تبادل التجارب وعرض خبرات الشركات البريطانية في المجال الفلاحي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.