موقع ووردبريس عربي آخر

تقديم بإيطاليا الشطر الثالث من الشراكة العمومية الخاصة حول الأراضي الفلاحية بالمغرب .

0

روما : احتضنت العاصمة الايطالية روما ،أمس الاثنين، لقاء خصص لتقديم الشطر الثالث للشراكة العمومية-الخاصة حول الأراضي الفلاحية بالمغرب، لفائدة المستثمرين الإيطاليين.

وتم تنشيط هذا اللقاء من قبل وفد يتكون من ممثلين عن وزارات الفلاحة والصيد البحري والاقتصاد والمالية والصناعة والتجارة والتيكنولوجيات الحديثة، علاوة على وكالات التنمية الفلاحية وتنمية الاستثمارات.

وهكذا، استعرض أعضاء الوفد المحاور الكبرى لهذه العملية التي تشمل وعاء إجماليا يبلغ 21 ألف و119 هكتار تنتمي لأملاك الدولة ورهاناتها الاقتصادية، و الاجتماعية إضافة إلى انعكاساتها حول الفلاحة المغربية.

وأبرزوا أيضا جميع المميزات التي سيستفيد منها مقدمو العروض الذين أصبح بإمكانهم من الآن فصاعدا الولوج إلى اللوائح التقنية لجميع المشاريع والاستفادة من استشارات الخبراء الموضوعين رهن إشراتهم من طرف وكالة التنمية الفلاحية قبل تقديم ملفات ترشيحهم.

وحدد آخر أجل لتقديم الترشيحات في يوم 25 يونيو القادم.

ويهم هذا الشطر الثالث 57 مشروعا كبيرا فرعيا (أكثر من 100 هكتار) و139 مشروعا متوسطا (ما بين 20 و100 هكتار) و84 مشروعا فلاحيا صغيرا(أقل من 20 هكتار) والتي تتوزع على مجموع جهات المملكة.

ويفتح باب الاشتراك في وجه كل شخص ذاتي او معنوي، مغربي أو أجنبي تتوفر لديه المرجعيات اللازمة في القطاع الذي يشتغل فيه ويتوفر على تجربة في ما يتعلق بالإنتاج والتحويل أو توزيع المنتجات الفلاحية.

وستتم عملية انتقاء الاستثمارات حسب نمط طلب العروض الخاص بالمشاريع الكبرى أو الصغرى أوالمتوسطة. وستعهد عملية الانتقاء للجنة وزارية يشرف عليها الوزير الأول.

و خلال هذا اللقاء التقديمي المنظم بتعاون مع سفارة المملكة بإيطاليا، انتهز وفد المسؤولين المغاربة الفرصة لعرض فرص الاستثمار التي يمنحها المغرب في مجال الاستثمار.

كما ابرز الوفد الدينامية التنموية الشمولية التي تعرفها المملكة واستعرض الأوراش الكبرى المهيكلة التي أطلقت بالبلاد والتي يوجد من بينها المخطط الأخضر.

وفي ختام هذا اللقاء، أبرز سفير المغرب بإيطاليا السيد حسن أبو أيوب أهمية

المفهوم الجديد للشراكة العمومية-الخاصة التي ستكون لها لا محالة انعكاسات إيجابية على تنمية قطاع الفلاحة الوطنية.

ودعا السفير أيضا المستثمرين الإيطاليين إلى المشاركة بكثافة في هذه العملية، مشيرا إلى الآفاق التي يفتحها هذا المجال، بالنظر إلى التيكنولوجيا والخبرة والتجربة التي راكمتها إيطاليا في القطاع الفلاحي .

وعقد أعضاء الوفد المغربي عقب ذلك لقاءات أعمال مع العديد من المستثمرين الايطاليين المتهمين بفرص الاستثمار التي يوفرها المغرب .

وجرى هذا اللقاء التقديمي بحضور، على الخصوص، ممثلين عن الفيديرالية الإيطالية للفلاحة والجمعيات والتعاونيات الفلاحية لإيطاليا وأعضاء الجالية المغربية بإيطاليا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.