موقع ووردبريس عربي آخر

تسليم جوائز المسابقة الوطنية الثانية لجودة زيت الزيتون البكر الممتاز .

0

الصويرة :تم اليوم الجمعة بالصويرة تسليم جوائز المسابقة الوطنية الثانية لجودة زيت الزيتون البكر الممتاز لسنة 2010 لمطاحن الزيتون الفائزة، وذلك على هامش الدورة الاستثنائية السابعة عشرة للمجلس الدولي للزيوت.

فمن بين ال`29 عينة التي تم الاحتفاظ بها بعد إجراء التحاليل الكيميائية، تم توزيع 19 عينة من زيت الزيتون البكر الممتاز إلى ثلاث مجموعات متجانسة بحسب نسبة الحموضة (عالية أو متوسطة أو خفيفة). بعد ذلك، تم تصنيف العينات داخل كل مجموعة بحيث فازت الثلاث عينات الأولى من المجموعات الثلاث.

ففي صنف الزيوت عالية الحموضة، عادت الجائزة الأولي لمطاحن الزيتون (أوليف إنفست) بجهة مكناس-تافيلالت، والثانية إلى شركة (أولياستر) من نفس الجهة، فيما عادت الجائزة الثالثة إلى شركة (زيتون الأطلس) لجهة فاس-بولمان.

وفي الصنف الثاني (متوسط الحموضة)، أحرزت زيوت سايس (مكناس-تافيلالت) الجائزة الأولى، وشركة (أكرو نافيس) من نفس الجهة الجائزة الثانية، فيما عادت الجائزة الثالثة لمطاحن (لي دو دومين) التي تنشط بجهة الرباط-سلا-زمور-زعير.

وفيما يخص الفئة الثالثة (خفيفة الحموضة)، فقد عادت الجائزتان الأولى والثانية، على التوالي، إلى كل من شركة (جي إي أو تيروار للجهة الشرقية) و(تيروار وليلي لجهة دكالة-عبدة). في حين كانت الجائزة الثالثة من نصيب مطاحن الزيتون للصويرة.

وتندرج هذه المسابقة الوطنية في إطار توجهات مخطط “المغرب الأخضر” والعقد-البرنامج الموقع بين الدولة والفيدرالية المهنية المغربية لزيت الزيتون، التي تولي اهتماما خاصا لتحسين الجودة وتشجيع الاستهلاك الداخلي لمنتجات زيت الزيتون.

وأشرف على هذه المسابقة، التي نظمت على أساس المعايير المعتمدة من قبل المجلس الدولي للزيوت، لجنة ضمت مختلف المؤسسات والمهن المعنية.

ويكمن الهدف من وراء تنظيم هذه التظاهرة في خلق دينامية بين مختلف الفاعلين في مجال زيت الزيتون قصد تحسين الجودة والإنتاج، وكذا تشجيع استهلاك منتجات زيت الزيتون وتحسيس المواطنين بالفوائد الصحية لهذه المادة.

وقد شاركت في هذه المسابقة 11 جهة تمثل المناطق الرئيسية لزراعة الزيتون بالمغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.