موقع ووردبريس عربي آخر

تسع اتفاقيات لتجميع الأراضي الفلاحية لفائدة جهة مراكش تانسيفت الحوز

0

مراكش :استفادت جهة مراكش تانسيفت الحوز من تسع اتفاقيات لتجميع الأراضي الفلاحية من أصل 42 اتفاقية تم توقيعها خلال لقاء وطني نظم مؤخرا بالرباط.

وأفاد بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة بمراكش بأن المشاريع التي تم التوقيع عليها والتي ستستفيد منها جهة مراكش تانسيفت الحوز تهم الزيتون والحوامض الطبيعية والحليب وتربية الأرانب بملغ استثماري يفوق مليار درهم. كما سيستفيد حوالي 7400 فلاح في إطار هذه الاتفاقيات.

ولضمان تطور مشاريع تجميع الأراضي قامت المديرية الجهوية للفلاحة بمجموعة من الإجراءات همت تحسيس الفلاحين الصغار وحثهم على الانخراط في هذا المسلسل من خلال مضاعفة الجهود والمشاركة في هذه العملية التي تهم الجميع.

وأوضح البلاغ أن أحد العناصر الرئيسية لمخطط “المغرب الأخضر” هو تجميع الأراضي الفلاحية الذي يعتبر نموذجا جديدا وقويا لتنمية القطاع الفلاحي، مشيرا إلى أن هذه العملية ستمكن من التغلب على الصعوبات المرتبطة بإشكالية ملكية الأراضي بالإضافة إلى كونها ستوفر لمستغلي الأراضي تقنيات الإنتاج الحديثة والتمويل وتحسين الولوج للأسواق.

واستنادا إلى المصدر نفسه، فإن إقامة شراكة في هذا المجال ستكسب جميع الأطراف إن على مستوى الإنتاج أو قنوات البيع كانت تجارية أو صناعية مشيرا إلى أن الخدمات التي ستتم الاستفادة منها تتمثل في المراقبة عن كثب من أجل الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا ومنح قيمة مضافة للمنتجات الفلاحية بالإضافة إلى التسهيلات في التمويل بالنسبة للفلاح الصغير الذي سيتمكن من تحسين إنتاجه من حيث الكم والكيف ومن مداخيله فضلا عن اندماجه في اقتصاد السوق.

يشار إلى أن الدولة تقوم بدور في هذا المجال يتمثل في تحفيز الفلاحين حيث تقدم لهم مساعدات مالية في إطار صندوق التنمية الفلاحية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.