موقع ووردبريس عربي آخر

تراجـع قـوي لإنتاج الحوامض بالمغـرب

0

المحيط الفلاحي :أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري أنه يتوقع أن يصل إنتاج الحوامض برسم الموسم الفلاحي  2012 – 2013 إلى نحو 1.5 مليون طن على مساحة إنتاج بحوالي 88 ألف هكتار، أي بمردودية تبلغ نحو 17 طنا/هكتار، ليسجل بذلك انخفاضا نسبته 24.6 في المائة مقارنة مع الموسم الفارط .

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا التراجع يعزى على الخصوص إلى انخفاض الأمطار بنسبة 36 في المائة، مقارنة مع موسم عادي، وانخفاض درجات الحرارة خلال شهر فبراير، ما أدى إلى إزهار الأشجار مبكرا، تلاها بعد ذلك ارتفاع درجات الحرارة خلال شهري ماي ويوليوز، إلى جانب موجات الشرقي.
وأضاف المصدر ذاته أن هذه الظروف المناخية أثرت سلبا على الإنتاج في بعض مناطق زراعة الحوامض، لاسيما سوس ماسة درعة والغرب وتادلة ومراكش، في المقابل، كانت الظروف المناخية عادية في ملوية لزراعة مشاتل الحوامض .
وأوضح أنه بالنسبة لأنواع الحوامض، يقدر الإنتاج المتوقع لثمار الفواكه الصغيرة بنحو 675 ألف طن، ليسجل بذلك تراجعا نسبته 24 في المائة، فيما يقدر إنتاج البرتقال بـ 763  ألف طن، لينخفض بنسبة 27 في المائة، في حين ارتفع إنتاج أصناف أخرى من الحوامض (الليمون والبامبلموس…) إلى نحو 38 في المائة.
وشمل انخفاض إنتاج الحوامض منطقة البحر الأبيض المتوسط برمتها، حيث طال البلدان المنتجة الرئيسية، كما أن التوقعات الأولية في هذه المنطقة أظهرت تراجع العرض الموجه للتصدير بنسبة تتراوح بين 15 و20 في المائة.
وعلى مستوى السوق الوطنية، ستظل أسعار الحوامض مستقرة أو ستزيد، مقارنة مع الموسم الفلاحي 2011-2012 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.