الرئيسية » فلاحة الجهات » جهة العيون الساقية الحمراء » تخصيص 20 ألف قنطار رهن إشارة الفلاحين برسم الموسم الفلاحي الحالي بإقليم أسا الزاك

تخصيص 20 ألف قنطار رهن إشارة الفلاحين برسم الموسم الفلاحي الحالي بإقليم أسا الزاك

عرفت عملية توزيع الشعير المدعم بإقليم أسا الزاك، تخصيص 20 ألف قنطار رهن إشارة الفلاحين برسم الموسم الفلاحي الحالي.
وأفادت المديرية الاقليمية للفلاحة، أنه في اطار عملية التخفيف من آثار قلة التساقطات المطرية، على مستوى الاقليم توزيع هذه الكمية من الشعير على أربع دفعات حيث تم توزيع 5000 قنطار خلال الدفعة الأولى و5000 قنطار في طور التوزيع خلال الدفعة الثانية، فيما سيتم توزيع 10 آلاف قنطار المتبقية على دفعتين.
ويستفيد من هذه العملية مربو الإبل والماعز والأغنام والأبقار بالإقليم، عبر شباك مفتوح بآسا، وبثمن مدعم من طرف الدولة، محدد في درهمين للكيلوغرام الواحد، وتضمن المديرية نقل حصص المستفيدين إلى مختلف الجماعات التابعة للإقليم.
وحسب المديرية الإقليمية فإنها تحرص، في إطار ضمان نجاح هذا البرنامج، على تتبع العمليات المبرمجة عبر عدة تدابير، منها القيام بحفر وتجهيز أربعة آبار هي في طور الإنجاز بالمناطق الرعوية الحمادة ولبطانة بجماعتي المحبس والبويرات بدائرة الزاك، وكذا تجهيز أربعة آبار أخرى بمحركات وصهاريج لجمع المياه لتوريد الماشية بنفس الجماعتين.
كما أن المديرية الإقليمية بصدد اقتناء 200 حاوية “مرنة” بسعة 6 أطنان لفائدة مربي الماشية من أجل استعمالها في توريد الماشية بالإقليم، فضلا عن اقتناء أدوية بيطرية لمعالجة الطفيليات الداخلية والخارجية والتسممات المعوية التي قد تتعرض لها الماشية.
ويشار إلى أن إقليم أسا الزاك يتوفر على قطيع للماشية يبلغ حوالي 57 ألف و 46 رأس، من بينها 30 ألف رأس من الماعز، و 20 ألف رأس من الأغنام، و 7000 رأس من الإبل، و 46 رأس من الأبقار.