الرئيسية » فلاحة الجهات » جهة فاس – مكناس » تخصيص أزيد من 332 مليون درهم لتنفيذ مخطط المغرب الأخضر بتازة

تخصيص أزيد من 332 مليون درهم لتنفيذ مخطط المغرب الأخضر بتازة

تم تخصيص استثمارات مالية تقدر ب 4 ر 332 مليون درهم لمشاريع الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر يساهم في تمويلها الصندوق الدولي للتنمية القروية بنسبة 59 في المائة ووزارة الفلاحة والصيد البحري بنسبة 33 في المائة والمستفيدون بنسبة 8 في المائة.

وحسب معطيات للمديرية الاقليمية للفلاحة بتازة، فان هذا البرنامج يشمل 13 جماعة قروية بالإقليم ويستهدف أزيد من 326 ألف هكتار منها 39 في المائة رعوية و 32 في المائة غابوية و 29 في المائة مساحات صالحة للنشاط الزراعي.

وتم في إطار هذا البرنامج، توسيع المساحات المغروسة بالأشجار المثمرة التي حققت نتائج ايجابية من حيث ارتفاع المردودية وشملت غرس 2080 هكتار بالزيتون و 1600 هكتار بأشجار اللوز وصيانة حوالي 800 هكتار من أشجار الزيتون.

ولتنمية سلاسل الانتاج الحيواني، تم توزيع 1600 خلية نحل مملوءة على 50 تعاونية موزعة على منطقة المشروع واقتناء وتوزيع عشرين وحدة من معدات استخلاص العسل وخلق ثلاث مجموعات ذات النفع الاقتصادي واقتناء وتوزيع أدوية لمحاربة الفروا لمعالجة 1800 خلية نحل والدعم والتأطير التقني لفائدة المجموعات ذات النفع الاقتصادي.

وتم في نفس الإطار، عقد شراكة مع الجمعية الوطنية لمربي الأغنام و الماعز من أجل خلق تجمعين وخلق 12 نقطة ماء بكل من بويبلان ومغراوة وتازارين لتوفير مياه الشرب للماشية وإنجاز مأويين لوقاية الماشية من الثلوج بين تازارين وبويبلان.

وفي مجال التهيئة الهيدروفلاحية، تم إنجاز سواقي على طول 92 كلم وبرمجة بناء 10 كلم من السواقي ب 4 محيطات جديدة لسنة 2017 وخلق و تكوين 36 جمعية لمستعملي المياه للأغراض الزراعية.

وفي إطار تعزيز القدرات المحلية والدعم المؤسساتي، تم تنظيم أزيد من 500 حملة تحسيسية لفائدة 7500 مستفيد، منها 1500 مستفيدة وعقد ثلاث اتفاقيات شراكة مع ثلاث جمعيات متخصصة في برنامج محو الأمية الوظيفية لفائدة 1440 مستفيد تمثل النساء منهم 80 في المائة.

ولم يغفل برنامج الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر الجانب الاجتماعي، حيث تم إعطاء الانطلاقة لأشغال إنجاز 4 مشاريع للتزويد بالماء الصالح للشرب لصالح 10 دواوير و 3 مشاريع لتهيئة المسالك القروية على طول17 كلم.

وحسب المدير الإقليمي للفلاحة بتازة، فان مشاريع الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر تهدف الى تنويع وتقوية مصادر الدخل للساكنة القروية بطريقة مستدامة تحترم الموارد الطبيعية التي تشكل أساس عيشها.

ويروم هذا المشروع التخفيف من وطأة الفقر بالمناطق القروية من خلال تكثيف وتثمين منتجات السلاسل الفلاحية المستهدفة بالمناطق الجبلية وضمان نمو فلاحي مستدام عبر التحويل المنتجات الفلاحية وتحسين تعبئتها وولوج الأسواق المربحة وتنويع الزراعات وتحويل بعض المناطق المخصصة للحبوب لفائدة منتجات أكثر مردودية والتي تم تحديدها في إطار المخطط الجهوي الفلاحي.